وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في قطر تطلق الدورة الثالثة من معرض إكسبو الدوحة للمدن الذكية 2023 | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الأربعاء, 29 نوفمبر, 2023

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في قطر تطلق الدورة الثالثة من معرض إكسبو الدوحة للمدن الذكية 2023

تحت رعاية كريمة من معالي الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، وبحضور سعادة السيد محمد بن علي المناعي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اليوم، الدورة الثالثة من معرض إكسبو الدوحة للمدن الذكية 2023 في مركز مؤتمرات حديقة البدع بالمنطقة الثقافية. تعتبر هذه الفعالية منصة رائدة لاستكشاف فرص الابتكار الحضري وتطوير المدن المستدامة، وذلك من خلال مجموعة متنوعة من النقاشات العميقة والجلسات الحوارية بقيادة شخصيات مرموقة من قطر والمنطقة وجميع أنحاء العالم. كما شملت الفعالية كلمات رئيسية، وجلسات تفاعلية سلطت الضوء على مواضيع هامة مثل التخطيط الحضري المستدام والبنية التحتية الرقمية وحلول التنقل الذكية والتأثير الكبير للتكنولوجيا في الارتقاء بجودة حياة المواطنين.

 وفي هذا الصدد، في كلمته الافتتاحية للمؤتمر، قال سعادة السيد محمد بن علي المناعي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: "يُجسد مؤتمر إكسبو الدوحة للمدن الذكية 2023 التزام قطر الراسخ بالابتكار والتنمية الحضرية المستدامة، حيث نعمل على الاستفادة من الإمكانات الكبيرة للتكنولوجيا والبيانات، من أجل إنشاء مدن ذكية وشاملة وتتميز بالمرونة والقدرة على مواكبة الاحتياجات المتزايدة لمجتمعاتنا. كما يجتمع الخبراء وقادة القطاع وصانعي السياسات بهدف إرساء بيئة عمل تعاونية تزدهر فيها الأفكار، ويمكن عقد الشراكات فيها وإيجاد حلول مبتكرة من شأنها أن تمهد الطريق لمدن المستقبل".

شملت الفعالية جلسات رئيسية ترأسها صفدر نذير، النائب الأول لرئيس القطاع العام في هواوي الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، والتي تناولت المسار التنموي للمدن من خلال دراسة الروابط المعقدة بين الاعتبارات البيئية والتوقعات المجتمعية والتطورات التكنولوجية والأولويات الرئيسية. كما ترأس أليسيو باجناريسي، مدير عام الذكاء الاصطناعي والتحليلات المتقدمة في جوجل السحابية في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، جلسة حول اعتماد حلول الذكاء الاصطناعي في البيئات الحضرية على مستوى العالم. وأكد باجناريسي على استخدام تلك التقنيات أثمر عن نتائج مهمة، مسلّطاً الضوء على الإمكانات التحويلية التي يتمتع بها الذكاء الاصطناعي ضمن المشهد الحضري.

تشهد الدورة الثالثة من معرض إكسبو الدوحة للمدن الذكية 2023 مشاركة واسعة من مختلف أنحاء العالم، مما يعزز مكانة الدوحة كمركزا لابتكار المدن الذكية. يوفر المعرض فرصاً لعقد شراكات عالمية من أجل تطوير مشاريع حضرية مستدامة.

يواصل المعرض نجاحه الكبير بعد الدورات السابقة، لا سيما دورة العام الماضي التي عُقدت تحت شعار "مدن آمنة وذكية". تدعو الوزارة جميع الراغبين الى زيارة معرض إكسبو الدوحة للمدن الذكية 2023 لمتابعة أحدث التطورات في عالم المدن الذكية والحلول الحضرية.

للمشاركة ولمزيد من المعلومات حول الفعالية، يرجى الضغط على الرابط.