وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تطلق برنامجين لاستقطاب الكفاءات الوطنية للقطاع التكنولوجي | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الأحد, 18 فبراير, 2024

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تطلق برنامجين لاستقطاب الكفاءات الوطنية للقطاع التكنولوجي

 

• تسعى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى توفير كوادر وطنية مؤهلة تلبي متطلبات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

• يوفر برنامج " التدريب العملي في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات" فرصاً للطلبة الجامعيين والخريجين الجدد لتطبيق ما تعلموه في الجامعة عملياً واكتساب مهارات جديدة.

• يهدف برنامج " الابتعاث الداخلي والخارجي" إلى تنمية القدرات الشخصية للمشاركين وإتاحة فرص العمل في الوزارة.

أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اليوم، برنامجي “التدريب العملي في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات"، و" الابتعاث الداخلي والخارجي" وذلك بهدف تمكين الكفاءات والكوادر الوطنية واستقطابها وإعداد الشباب القطري للانضمام إلى سوق العمل في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وأعلنت الوزارة عن هذا الطرح خلال مشاركتها في المعرض المهني الذي نظمته مؤسسة قطر في المدينة التعليمية يوم 15 فبراير 2024.

يُشكل برنامج التدريب العملي في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبرنامج الابتعاث الداخلي والخارجي خطوةً هامّةً من قبل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدعم الكوادر الوطنية وتمكينهم من الاندماج في سوق العمل بفعالية، حيث يهدف برنامج التدريب العملي في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى توفير كوادر وطنية مؤهلة تلبي متطلبات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من الكوادر الشابة، تماشياً مع رؤية دولة قطر الوطنية 2030. 

ويعتبر برنامج الابتعاث الداخلي والخارجي فرصةً مميّزًة للعاملين في الوزارة وللخريجين الجدد الذين يرغبون بالانضمام إلى كادر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتطمح الوزارة من خلال طرحها لهذا البرنامج إلى رفع مهارات الكوادر التي تستقطبها الوزارة للوظائف المتاحة لديها، وتزويد موظفيها الحاليين بأحدث المهارات التقنية والمنهجيات العلمية وتمكينهم من العمل وفق أفضل الممارسات المتبعة في مجالاتهم، إضافة إلى إيجاد بيئة عمل حيوية يكتسب فيها الموظفون أحدث المهارات التقنية والمنهجيات العملية والعلمية.

وبهذا الصدد، قال السيد عبدالله بن محمد آل خليفة، مدير إدارة الموارد البشرية في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: "إن تعهدنا بدعم المواهب القطرية يتعدى الشراكات التقليدية مع المؤسسات الأكاديمية، حيث تمتلك الوزارة علاقات متينة مع كبرى المؤسسات العالمية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ونحن نشارك بفاعلية في مبادرات متنوعة لدعم التطوير المهني للمواهب المحلية، وهذا يشمل تقديم برامج تدريبية وفرص تدريب داخلي وخارجي لتمكين الأفراد من اكتساب المهارات العملية والخبرات اللازمة في هذا القطاع الهام".

وأضاف: "يُتيح برنامج الوزارة التدريب العملي في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للطلبة الجامعيين والخريجين الجدد في قطر فرصة تطبيق ما تعلموه في الجامعة عملياً، والتَّعلُّمَ من خبراء وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمؤسسات العالمية لتأهيلهم للعمل في المجالات الرقمية والتكنولوجية. في حين سيوفر برنامج الابتعاث الداخلي والخارجي العديد من المزايا للمشاركين تتمثل في المكافآت المالية وإتاحة فرص تَعَلُّم التقنيات والأساليب الفنية المتطورة في المجالات التكنولوجية التخصُّصيَّةَ واكتساب مهاراتٍ جديدة تُسهمُ في التطوير الوظيفي".

وقد حددت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات معايير أساسية للمشاركة في برنامج الابتعاث الداخلي والخارجي، تتضمن هذه المعايير مشاركة الموظف العائد من التدريب للمهارات المكتسبة في مجال عمله مع زملائه مما يسهم في نقل المعرفة والمهارات.