أنشأت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مركز الاتصال الحكومي – قطر، ليكون حلقة وصل بين الجهات الحكومية في الدولة والجمهور العام المستفيد من الخدمات التي تقدمها تلك الجهات وتقديم الدعم لها من خلال الرقم الموحد (109)، وذلك من منطلق تطبيق استراتيجية حكومة قطر الرقمية 2020، والتي تهدف إلى تسريع وتيرة التحول الرقمي للجهات الحكومية ورفع الكفاءة والفاعلية لخدماتها.
ويمثل مركز الاتصال الحكومي مصدرًا موثوقًا للمعلومات منذ اليوم الأول لإنشاءه في عام 2007 حينما كان المركز يقدم خدماته لبوابة حكومة قطر الإلكترونية “حكومي”، واستمر المركز في التطور حتى أصبح يخدم قطاعات الدولة المختلفة للرد على استفسارات الجمهور وحل المشكلات المتعلقة بالخدمات الحكومية دون الحاجة لزيارة الجهات الحكومية.
ويقوم على خدمة الجمهور نخبة من الموظفين الذين تم تدريبهم وإعدادهم بإشراف المركز على مدار الساعة ولسبعة أيام في الأسبوع وبأعلى المعايير الدولية المتعارف عليها على نطاق مراكز الاتصال، بالإضافة إلى تقديم المركز خدماته بـ9 لغات مختلفة، والتواصل مع الجمهور عبر قنوات متعددة، كما تم توجيه الجهود لإطلاق خدمة لغة الإشارة لخدمة أكبر عدد من مختلف الفئات المجتمعية، بالإضافة إلى أن مركز الاتصال الحكومي يُعد من أكبر مراكز الاتصال في منطقة الخليج.
(109) مركز الاتصال الحكومي – قطر: هو الخط الساخن الرسمي والموحّد الذي يدعم الخدمات الإلكترونية لحكومة دولة قطر 24 ساعة على مدار الأسبوع. ويمكن للشركات، والمواطنين، والمقيمين، والزوار الاتصال على الرقم (109) في أي وقت للاستفسار حول كافة المعلومات الحكومية أو تقديم شكوى تتعلق بأية خدمة إلكترونية. ويضم المركز عددًا كبيرًا من الجهات والمؤسسات الحكومية.