أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقطر للسياحة خلال مؤتمر صحفي مشترك عُقد اليوم ضمن فعاليات MWC25 الدوحة، عن إطلاق خارطة الطريق للتحول الرقمي في قطاع السياحة. ويأتي هذا الإعلان كخطوة مهمة نحو الارتقاء بالمنظومة السياحية وتعزيز التجربة السياحية للزوار من خلال تبني تقنيات حديثة وتطوير خدمات رقمية مرنة وتحقيق تكامل أكبر بين المنصات الحكومية والقطاع السياحي.
شهد المؤتمر حضور سعادة السيدة ريم المنصوري، وكيل الوزارة المساعد لشؤون الصناعة الرقمية في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسيد عمر الجابر رئيس قطاع تنمية السياحة في قطر للسياحة، حيث استعرض الطرفان ملامح خطة التحول الرقمي وأثرها المتوقع على مستقبل القطاع السياحي.
وخلال المؤتمر الصحفي أكدت سعادة السيدة ريم المنصوري أن التعاون بين الجهتين يشكّل نموذجاً جديداً للشراكات الوطنية الاستراتيجية، وقالت: “نعتز اليوم بالإعلان عن تعاوننا مع قطر للسياحة من خلال تأسيس مكتب التحول الرقمي للسياحة، الذي يمثل منصة مؤسسية مشتركة لتعزيز الابتكار وتطوير الخدمات. وقد عملنا يداً بيد لتطوير خارطة طريق شاملة تُعطي الأولوية لأكثر من 39 مبادرة رقمية استراتيجية تمتد من منصات الجيل القادم لتجربة الزائر إلى الخدمات المعززة بالذكاء الاصطناعي والتحليلات التنبؤية”.
وأضافت سعادتها أن هذه المبادرات موجهة لدفع منظومة السياحة نحو التحول الرقمي الكامل، حيث ترتكز على ثلاثة محاور رئيسية: “تجربة الزائر والترويج للوجهة، وإدارة بيانات القطاع، وتشغيل المنظومة وتسليم الخدمات. وأوضحت أن هذا النهج ينسجم مع توجهات دولة قطر لبناء اقتصاد رقمي تنافسي، ولتعزيز مساهمة قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الناتج المحلي بنحو 195 مليون ريال قطري عبر تحسين الإنتاجية وزيادة كفاءة الخدمات وخلق فرص جديدة للنمو.
من جانبه، أكد السيد عمر الجابر على أن خارطة التحول الرقمي تمثل نقطة تحول في مستقبل القطاع السياحي، قائلاً: “تشكل خارطة التحول الرقمي التي تم إعدادها بالشراكة مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نقلة نوعية في تطوير منظومة سياحية عالمية المستوى، وإن استخدام الذكاء الاصطناعي والتحليلات المستندة إلى البيانات ستعود بالفائدة على تقديم تجارب مخصّصة وجذب المزيد من الزوار وتعزيز مكانة دولة قطر كوجهة سياحية رائدة في المنطقة”.
وتابع الجابر موضحاً أن تنفيذ خارطة الطريق سيُمكّن القطاع السياحي من تطوير خدمات متطورة تعيد تشكيل رحلة الزائر بشكل كامل لافتاً إلى أن مشروع التطبيق المتكامل للزوّار المتوقع إطلاقه في عام 2026 سيُعيد صياغة مفهوم الرحلة السياحية ليصبح رفيق الزائر طوال تجربته من الاستكشاف إلى التفاعل وحتى الخدمات الفورية في الموقع”.
وتشمل أوجه التعاون المشترك تنفيذ حزمة من المشاريع منها؛ تطوير تطبيق متكامل للزوار يقدم تجربة متقدمة، وإنشاء منصة ذكية لتحليل بيانات الزوار لدعم التخطيط واتخاذ القرار، وتطوير بوابة موحدة لترخيص الفعاليات، إضافة إلى تأسيس مركز متقدم لتسويق للسياحة بالدولة مدعوم بالذكاء الاصطناعي، وتنفيذ نظام متطور لإدارة فعاليات الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض. كما تمتد لتشمل تطوير حزمة أدوات متكاملة لتخطيط الأصول السياحية وبوابة لتعزيز الاستثمار السياحي ومنصة شاملة للاستدامة السياحية.
وتعد خارطة الطريق نتاجاً لمبادرة مكاتب التحول الرقمي التي تقودها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتي تهدف إلى تطوير منظومة رقمية متكاملة عبر قطاعات رئيسية تشمل السياحة، والنقل والخدمات اللوجستية، والبنية التحتية، والرعاية الصحية. وتعمل هذه المكاتب على تعزيز الابتكار، وتمكين القطاع الخاص، وتحسين تجربة المستفيدين، ووضع الذكاء الاصطناعي في قلب كل خارطة طريق قطاعية، بما يحقق نقلة نوعية في تقديم الخدمات، وصنع القرار، وإدارة البيانات.