قطر تفوز بجائزة القمة العالمية للابتكار الرقمي 2021 | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الأحد, 13 فبراير, 2022

قطر تفوز بجائزة القمة العالمية للابتكار الرقمي 2021

الدوحة، قطر 

 فازت دولة قطر بجائزة القمة العالميّة للابتكار الرقمي 2021، عن فئة الجهات الحكوميّة والمواطنين، من خلال "منصة تسمو"، وهي أساس البنية التحتية الرقميّة لقطر الذكيّة. وتمّ اختيار وترشيح "منصة تسمو" ضمن 40 فائزًا (5 عن كل فئة من فئات الجائزة الثماني)، تمّ الإعلان عنها من قِبل مكتب الجائزة من إجمالي 800 ترشيح من أكثر من 100 دولة مشاركة في الجائزة.

وبهذه المناسبة، قالت السيدة ريم محمد المنصوري، وكيل الوزارة المساعد لشؤون تنمية المجتمع الرقمي بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: "إن دولة قطر نالت هذا التقدير نتيجة التزامها بالتحوّل الرقمي وأن تصبح دولة ذكيّة رائدة"، كما أشارت إلى أن التكنولوجيا تساعد في تحقيق الأهداف الاجتماعيّة والاقتصادية والبيئيّة، وأن هذه المنصة تمكّن من التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص لتطوير الحلول الذكيّة من أجل المواطنين والزوار.

وتضمنت جائزة القمة العالمية لعام 2021، ثماني فئات هي: الجهات الحكومية والمواطنون، والصحة والرفاهية، والبيئة والطاقة الخضراء، والأعمال والتجارة، والتعلم والتعليم، والسياحة والثقافة، والتحضر والمجتمعات الذكيّة، والتمكين والشمولية. وستدعى المشاريع الفائزة إلى المؤتمر العالمي للقمة 2021، والذي سيعقد كحدث افتراضي خلال الفترة من 22-24 مارس المقبل.

يرتكز عمل منصة تسمو على تقنية الحوسبة السحابيّة، لتوفير خدمات على المستوى الوطني لكافة مؤسسات الدولة والقطاع الخاص والمطوّرين، لتخزين البيانات الضخمة، وتحليلها، وربطها بمجموعة من الحلول التقنيّة الشاملة كأنظمة الدفع الإلكترونيّة، ونظام المعلومات الجغرافية، وأنظمة مراقبة حالة الطقس والسير. كما تتيح المنصة الاستفادة من إمكانات تقنية الجيل الخامس، وإنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي، وغيرها، لتكون بذلك القلب النابض لجميع الخدمات والحلول الذكيّة المقدّمة في دولة قطر.