وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دولة قطر تُنظم مؤتمر إكسبو الدوحة للمدن الذكية 2023 بحضور مجموعة من خبراء البيانات والحلول الرقمية العالميين | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الأربعاء, 22 نوفمبر, 2023

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دولة قطر تُنظم مؤتمر إكسبو الدوحة للمدن الذكية 2023 بحضور مجموعة من خبراء البيانات والحلول الرقمية العالميين

تُنظم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دولة قطر الأسبوع المقبل الدورة الثالثة من مؤتمر إكسبو الدوحة للمدن الذكية، الحدث الرائد على مستوى المنطقة في مجال الابتكار الحضري، بحضور مجموعة من أبرز خبراء البيانات والحلول الرقمية العالميين من 16 دولة.

ومن المتوقع أن يستقطب المؤتمر ما يزيد عن 4500 زائر من 60 دولة، من الراغبين بالتعرف على دور التكنولوجيا الناشئة وإمكانات البيانات في بناء الجيل المقبل من المدن والمجتمعات المزدهرة. وتشمل الموضوعات المطروحة ضمن الحدث أربعة محاور رئيسية تركز على البيئة الحضرية الخضراء والحوكمة الرقمية والمدن المعرفية والأماكن الصالحة للعيش.

وخلال مؤتمر صحفي عقدته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اليوم 22 نوفمبر، سلّط السيد خالد الجميلي، مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الضوء على دور الحدث في تعزيز مساهمة دولة قطر في المسارات العالمية المتنوعة حول المدن الذكية والتنمية الحضرية المستدامة بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030.

وقال الجميلي في كلمة ألقاها خلال المؤتمر الصحفي: "تؤكد استضافة هذا الحدث التزام دولة قطر بالمشاركة الفعالة في الحوار العالمي حول إنشاء وتطوير المدن الذكية وأثرها القائم على البيانات والاتصال والتكنولوجيا. كما تُبرز سعي الدولة الدؤوب لدعم الابتكار من خلال الحلول الرقمية المتقدمة، وترسيخ دورها كجهة مبادرة في تعزيز الاقتصاد الرقمي بهدف الارتقاء بتحسين حياة الجميع".

وتضم قائمة المتحدثين في مؤتمر إكسبو الدوحة للمدن الذكية 2023 مجموعة من أبرز الخبراء من الشرق الأوسط والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وأوروبا والدول الاسكندنافية وتركيا والشرق الأقصى، حيث يتطرقون بدورهم إلى التداعيات المستقبلية في المجالات الطاقة والبيئة، والحوكمة، والتنقل، وتمكين التكنولوجيا، والعيش والشمولية، والبنية التحتية والبناء، والاقتصاد، والسلامة، والأمن.

ومن جانبها، قالت السيدة إيمان الكواري، مدير إدارة الابتكار الرقمي في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دولة قطر: "يُمثل مؤتمر إكسبو الدوحة للمدن الذكية 2023 في قطر خطوة محورية في رحلتنا نحو التطور الرقمي، لا سيما وأنّه يجمع بين مجالات البيئات الحضرية الخضراء، والحوكمة الرقمية، والمدن المعرفية، والأماكن الصالحة للعيش. ولا تقتصر مزايا هذا الحدث على تسريع مساعي الابتكار التكنولوجي فحسب، بل تتجاوزها نحو بناء مشهد حضري مستدام وذكي. وبالإضافة إلى ذلك، يُسهم أثرها على الاقتصاد الرقمي في رسم ملامح قطر المستقبلية بمزيج من التكنولوجيا والاستدامة وجودة الحياة المعززة".

وتشمل قائمة المتحدثين المتميزة كُلّاً من الدكتور أوت فيلسبيرج، كبير موظفي البيانات الحكوميين في جمهورية إستونيا، والبروفيسور رينيه كامينغز من جامعة كولومبيا، وفرانس أنطون فيرماس، السفير الدولي للمدينة الذكية في هولندا، وإيرول أوزجنير، كبير مسؤولي المعلومات في بلدية اسطنبول، وتشن يو لي، القائم بأعمال رئيس قسم التطبيقات الذكية في مكتب إدارة مشاريع مدينة تايبيه الذكية، والمُلهمة العمانية والرائدة العالمية ليلى الحضرمي، وسعيد الظاهري، مدير مركز الدراسات المستقبلية بجامعة دبي، ونور المزروعي من مركز مدى للتكنولوجيا المساعدة في قطر.

وتبرز أهمية الحدث أيضاً من خلال قائمة الجهات الراعية المرموقة، بما فيها الراعي الماسي شركة «أريدُ» وبنك قطر الوطني بصفته البنك الرسمي للحدث، بالإضافة إلى شركة ميزة وشركة معلوماتية ومشيرب العقارية كرعاة ذهبيين، وهواوي بصفتها الراعي الفضي. كما تنضم كُلٌّ من ديلويت وجوجل كرعاة المعرفة، وتعد شركة برايس ووترهاوس كوبرز(PwC) أحد شركائنا في الحدث، ومدى باعتبارها شريكاً للتكنولوجيا المساعدة، وفندق ماريوت ماركيز كفندق رسمي للحدث، وتضم قائمة المؤسسات الداعمة كلاً من متاحف قطر وقطر للسياحة وجامعة حمد بن خليفة، وتعتبر كل من فوتاد للإعلان وفوربس شركاء الإعلام.

يجدر بالذكر أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دولة قطر تستضيف مؤتمر إكسبو الدوحة للمدن الذكية 2023 بالتعاون مع شركة فيرا برشلونة إنترناشيونال، الجهة المنظمة للمؤتمر العالمي للمدن الذكية. ويُقام المؤتمر في مركز المؤتمرات بالمنطقة الثقافية لحديقة البدع يومي 29 و30 نوفمبر الجاري، وينطلق في إطار فعاليات إكسبو 2023 الدوحة، أول معرض دولي للبستنة من فئة A1 في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والذي يُقام بتنظيم من وزارة البلدية.