وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تُدشّن بوابة الدفع الإلكتروني الموحد بالشراكة مع QNB | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الثلاثاء, 6 فبراير, 2024

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تُدشّن بوابة الدفع الإلكتروني الموحد بالشراكة مع QNB

أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع بنك قطر الوطني "QNB" عن إطلاق المرحلة الأولى من مشروع بوابة الدفع الإلكتروني الموحد. وتتيح هذه البوابة الجديدة للأفراد والشركات القدرة على تسديد رسوم الخدمات الإلكترونية التي تقدمها مختلف المؤسسات الحكومية في الدولة. يأتي هذا الإعلان في إطار التعاون الفعّال بين القطاعين الحكومي والخاص لتعزيز وتيسير التحوّل نحو الدفع الإلكتروني وتحسين تجربة المستخدم في التفاعل مع الخدمات الحكومية الرقمية.

ستوفر بوابة الدفع الإلكتروني الموحد الاحتياجات الحالية والمستقبلية للدفع الإلكتروني، من خلال تقديم خيارات متعددة للدفع بواسطة بطاقات الائتمان، وبطاقة السحب الآلي، والبطاقات المدفوعة مسبقاً، والتحويل من الحساب البنكي، وذلك باستخدام قنوات دفع متعددة أيضاً مثل الإنترنت، والهاتف الجوال، ونقاط البيع المتنقلة (POS).

كما أنها ستُمكّن المستخدمين من تجربة دفع سهلة وفعّالة لإتمام عملية دفع الرسوم، فيما ستحقق للجهات الحكومية فوائد عديدة، منها تقليل نفقات التشغيل نتيجة لتقليل الاحتياجات من الموارد المطلوبة لإنشاء وتشغيل ودعم الدفع الإلكتروني. بالإضافة إلى ذلك، ستساعد هذه البوابة الجهات الحكومية في تقديم خدماتها الحكومية الإلكترونية بشكل أفضل وبأسرع وقت.

وبهذه المناسبة، قالت السيدة مشاعل علي الحمادي، وكيل الوزارة المساعد لشؤون الحكومة الرقمية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: "إن تدشين بوابة الدفع الإلكتروني، يأتي في إطار أهداف استراتيجية لحكومة دولة قطر الرقمية الرامية إلى تطوير الخدمات المشتركة للجهات الحكومية بغرض تبسيط الإجراءات، ورفع الكفاءة، وتقليل الجهد، وتوحيد المعايير والاستثمار الأفضل لموارد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وذلك من خلال مشروعات تدعم مسيرة التحول الرقمي في الدولة". وأضافت: "ستوفر بوابة الدفع الإلكتروني الموحد خيارات متنوعة للدفع عبر الإنترنت لكافة الجهات الحكومية، مما يتيح إتمام الخدمات المقدمة عبر الإنترنت بشكل كامل وبطريقة آمنة وموثوقة".

وتعليقاً على هذه الشراكة، قال السيد عادل علي المالكي، نائب رئيس تنفيذي أول، للخدمات المصرفية للأفراد في مجموعة QNB: "نحن سعداء بهذه الشراكة مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي تأتي استكمالاً لجهودنا المتواصلة لتحقيق التحول الرقمي والاستدامة. وتعد هذه الخدمة إضافة قيمة لمجموعة خدماتنا وحلولنا الرقمية التي نسعى من خلالها لدعم المشاريع التي تطلقها مختلف مرافق الدولة تعزيزاً للتوجه نحو التحول الرقمي، وتماشياً مع رؤيتها الوطنية 2030".

وتم إطلاق المرحلة الأولى لمشروع بوابة الدفع الإلكتروني الموحد، مع خدمة صندوق الزكاة المقدمة على بوابة "حكومي"، تشمل خصائص الدفع بواسطة بطاقات الائتمان، والدفع بواسطة بطاقات السحب الآلي NAPS، والدفع بواسطة البطاقات مسبقة الدفع التي تشمل بطاقات هميان، وApple Pay، فضلًا عن وجود آليات التسوية، والتقارير. وسيتم إطلاق المراحل التالية للمشروع بحيث تشمل خصائص ومزايا إضافية مثل التحويل الفوري من الحساب البنكي، Google Pay، وغيرها من الخصائص الموائمة لأحدث تقنيات الدفع الإلكتروني بنهاية الربع الأول من هذا العام.