وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تكرم أفضل الشركات الناشئة في قطر تحت مبادرة "مسرعة تسمو" للأعمال | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الثلاثاء, 28 نوفمبر, 2023

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تكرم أفضل الشركات الناشئة في قطر تحت مبادرة "مسرعة تسمو" للأعمال

 

احتفلت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بيوم العرض التجريبي 2023 لمسرعة تسمو للأعمال، حيث تم تكريم أفضل 3 شركات ناشئة تقديرًا لحلولها المبتكرة. ومثلت هذه الفعالية المرحلة الأخيرة من رحلة الفوج الأول للمسرّعة، حيث حصلت الشركات الفائزة على جائزة مالية قدرها 200 ألف ريال قطري من قبل رواد المسارات، وهم "ألبرت هيلث - Albert Health" في مسار الرعاية الصحية، و"ديريك - Direk" في مسار البيئة و"فليتروت - Fleetroot" في مسار الخدمات اللوجستية. وتسعى الجائزة إلى تمكين الشركات الفائزة من تحقيق نمو مستمر في أعمالها وتوسيع نطاقها، مع الاحتفاظ بحقوق الملكية بنسبة 100%.

وجاءت هذه الفعالية عقب قيام سعادة السيد محمد بن علي المناعي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بافتتاح مركز "مسرعة تسمو" في المقر الرئيسي لـشركة أريدُ، والذي تم تخصيصه لرعاية ودعم الشركات الناشئة من خريجي فوج 2023. حيث يقدم المركز أفضلية استراتيجية تزودهم برؤى مهمة عن السوق المحلية، وخبرة في الصناعة، فضلاً عن تسهيل توسعهم الناجح في السوق القطرية.

وتضمنت الفعالية عروض أفضل 8 شركات ناشئة في المبادرة أمام جمهور متميز من منظومة الابتكار المزدهرة في قطر، تكون من مسؤولين تنفيذيين من القطاعين العام والخاص، ومستثمرين بارزين، وموجهين أكفاء. كما تضمنت الفعالية حلقة نقاشية حول أهمية وأثر الشراكات بين القطاعين العام والخاص على منظومة الشركات الناشئة في قطر.

تعد مبادرة "مسرعة تسمو" للأعمال إحدى مبادرات برنامج قطر الذكية "تسمو"، التي أطلقته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بهدف تحويل قطر إلى دولة ذكية تتبنى أحدث الحلول الرقمية لتحسين مستوى المعيشة وتعزيز قدرتها على التنافس عالميًا.

في كلمة لسعادة السيدة ريم المنصوري، وكيل الوزارة المساعد لشؤون الصناعة الرقمية في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قالت: "عبر توفير بيئة شاملة ومتكاملة لدعم الشركات العالمية والمحلية الناشئة المختصة في التكنولوجيا، تعمل مبادرة "مسرعة تسمو" للأعمال على تعزيز الاقتصاد الرقمي لدولة قطر وتقوية مكانتها كدولة رائدة عالميًا في المجال نفسه. ولا يقتصر سعينا في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على التكنولوجيا وابتكار الحلول الذكية، بل إننا نهدف إلى توظيف التكنولوجيا لإطلاق خدمات ابتكارية تلبي احتياجات المجتمع المتنوعة، ولكي نضمن أن قطر تتصدر جميع الدول من حيث كونها الدولة المفضلة للعيش والعمل. فالحلول التكنولوجية متوفرة لتجعل حياتنا أكثر راحة وإنتاجية وفعالية، ونحن واثقون أن هذه الشركات الـ 25 قادرة على ابتكار وتوظيف حلول جديدة سوف تسهم إلى النهج العام الذي يرتكز على تعزيز حياة الإنسان والذي نسعى لتحقيقه لنا جميعًا في قطر عبر التكنولوجيا".

منذ إطلاق "مسرعة تسمو" للأعمال، تقدم أكثر من 540 شركة ناشئة من أكثر من 78 دولة بطلب تسجيل للالتحاق بالفوج الأول والذي امتد لغاية شهر نوفمبرالحالي. وقد تم اختيار 25 شركة للمشاركة في مرحلة التسريع التي استغرقت 6 أشهر ومنها تم اختيار8  شركات للمشاركة في يوم العرض التجريبي 2023. ومن الجدير بالذكر أن المبادرة اشترطت لتأهل هذه الشركات الناشئة التقدم بحلول تعالج التحديات التي تواجهها 3 قطاعات رئيسية، تم رعايتها ودعمها من قبل رواد المسارات وذلك على النحو التالي:

  • "أريدُ قطر" لقطاع البيئة.
  • "مايكروسوفت" لقطاع الصحة.
  • "إريكسون" لقطاع الخدمات اللوجستية.

وبصفته المستثمر الرئيسي في المبادرة ورائد مسار البيئة، صرح الشيخ علي بن جبر آل ثاني، الرئيس التنفيذي لشركة أريدُ قطر، قائلا: "كوننا شركة اتصالات رائدة في قطر، فقد كنا وما زلنا نؤمن بقوة الابتكار في زيادة التقدم وتشكيل المستقبل. مع "مسرعة تسمو" للأعمال، نحن فخورون بأن نكون في طليعة المؤسسات في منظومة الابتكار في قطر، ودعم الشركات الناشئة الواعدة. نحن متحمسون للتعاون وتمكين هؤلاء الرواد بدعم لا مثيل له، حتى يستطيعوا أن يحولوا أفكارهم الإبداعية إلى منتجات على أرض الواقع. سنقوم معًا بتمهيد الطريق إلى دولة ذكية ذات مستوى عالمي، حيث تدفع التكنولوجيا نموًا مستدامًا ذو تأثير تحويلي".

وأعربت لانا خلف، المدير العام لشركة مايكروسوفت قطر، عن سرورها بدعم البرنامج قائلة: "يسرنا أن ندعم "مسرعة تسمو" للأعمال، حيث إنها تقوّي أسس شراكتنا المعززة مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتفي بالتزامنا بتقديم الابتكار من قطر إلى العالم". وأضافت، "بصفتنا رائد مسار الصحة لمسرعة تسمو للأعمال، سنقوم بتزويد الشركات الناشئة بالجيل القادم من التقنيات السحابية وأدوات الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى تدريبها وإرشادها وتزويدها بالموارد اللازمة لدخول السوق بثقة، وذلك لتمكينها من ابتكار حلول فريدة من نوعها قادرة على تحسين النتائج الصحية وإحداث ثورة إيجابية في قطاع الصحة".

وبالمثل، أعرب جورج وكيل، المدير الإقليمي لشركة إريكسون قطر، رائد مسار الخدمات اللوجستية، عن تطلعه إلى المستقبل قائلا: "يسعدنا المشاركة في مبادرة تسمو للأعمال، التي تدفع رؤية قطر للابتكار إلى الأمام من خلال رعاية الجيل القادم من رواد الأعمال والمبتكرين. في إريكسون، نحن ملتزمون بالريادة في أفكار تجارية جديدة من أجل مستقبل أفضل، لذلك توفر لنا "مسرعة تسمو" للإعمال فرصة استثنائية في دعم وتنمية منظومة الابتكار في قطر".

حققت المسرعة إنجازات ملحوظة هذا العام، وذلك بفضل أكثر من 85 شريك ومؤسسة تمويل قاموا بتيسير عملية الوصول إلى الأسواق والحصول على الاستثمار اللازم للشركات المشاركة. بالإضافة إلى ذلك، تم تقديم أكثر من 70 ورشة عمل لتزويد الشركات الناشئة بالمهارات والموارد الأساسية لتطوير مشاريعها.

قامت الشركات الناشئة في فوج 2023 منذ تأسيسها بالحصول على استثمار كلي قدره 36 مليون دولار أمريكي، ومبيعات تجاوزت 100 مليون دولار أمريكي - مما أدى إلى تقييم إجمالي للمحفظة بقيمة 500 مليون دولار أمريكي. وفي إطار مهمتها المتمثلة في بناء القدرات وتعزيز التواصل، قامت مسرعة تسمو أيضًا بتسهيل أكثر من 150 اجتماع مبيعات بين الشركات الناشئة والمؤسسات المحلية الرئيسية. بالإضافة إلى ذلك، تم ربط أكثر من 150 متدربًا من أبرز الجامعات في قطر مع الشركات الناشئة، مما سمح لهم باكتساب خبرة عملية في بيئة أعمال حقيقية، مع إتاحة الوصول للشركات الناشئة إلى مجموعة متميزة من المواهب.

 تستهدف مبادرة "مسرعة تسمو" للأعمال دعم الشركات الناشئة حتى عام 2030 بهدف إدخال 80 حل مبتكر إلى السوق المحلية وخلق أكثر من 800 فرصة عمل، مما يسهم بتعزيز الاقتصاد وزيادة القدرة التنافسية في القطاع الخاص وتنويع مصادر الدخل لدولة قطر، وذلك تماشيًا مع أهداف رؤيتها الوطنية.

ومع ختام فوج 2023، يسر برنامج "مسرعة تسمو" الإعلان عن فتح التسجيل المبكر لفوج عام 2024.

الشركات الناشئة ال8 هي:

مسار الرعاية الصحية

Albert Health

 منصة قائمة على الأدلة وتعتمد على الذكاء الاصطناعي لتقديم توجيه شخصي وإدارة الأمراض والرعاية عن بعد.

البلد: المملكة المتحدة

DOKTORCONNECT

 منصة صحية رقمية توفر الرعاية الطبية الشخصية باستخدام نهج شامل، قائم على تحليل الجينات للوقاية وإدارة الأمراض المزمنة.

البلد: نيجيريا

EVYD RESEARCH

منصة ذكاء اصطناعي تقدم حلاً لقطاع الرعاية الصحية من خلال استخدام البيانات لتمكين الشركاء من اتخاذ قرارات استباقية لسكانهم، وكذلك تقديم رؤى لدعم تحسين السياسات وتحسين استغلال الموارد.

البلد: سنغافورة

 

مسار البيئة

DIREK.io

شركة تكنولوجيا تحل التحديات التي تواجه مالكي المباني ومشغليها من خلال تحسين موارد البناء، مما يؤدي إلى توفير كبير في استهلاك الطاقة وتكاليف التشغيل، مع مساعدة في تحقيق اللوائح الصارمة لانبعاثات الكربون.

البلد: المملكة المتحدة

ASPIRE

تُستخدم أداة التشبيك المبتكرة هذه لمساعدة الشركات على العثور على الموارد التي يمكن استخدامها مرة أخرى بدلاً من إرسالها إلى المكبات.

البلد: أستراليا

Darbco

 تقوم الشركة على تقديم حل آلي لتنظيف ألواح الطاقة الشمسية وذلك بكفاءة عالية تساهم في رفع المقدرة الانتاجية للألواح الشمسية

البلد: الأردن

 

مسار الخدمات اللوجستية

Fleetroot

منصة شاملة تبسط عمليات النقل للشركات باستخدام تكنولوجيا متقدمة، تحسن اللوجستيات وعمليات التسليم والنقل، مما يسمح لهم بتقليل التكاليف وتعزيز رضا العملاء.

البلد: الإمارات العربية المتحدة

LogesTechs

منصة تقدم حلولا سحابية لتوصيل الميل الأخير وذلك من خلال استخدام إنترنت الأشياء والبلوك شين وتحليل البيانات لتقديم حلا مبتكر لصناعة اللوجستيات، مما يؤدي إلى تيسير عملية التوصيل وتقليل التكاليف وزيادة رضا العملاء.

البلد: فلسطين