وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تعلن عن الفائزين بجائزة قطر للأعمال الرقمية 2023 | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الثلاثاء, 20 فبراير, 2024

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تعلن عن الفائزين بجائزة قطر للأعمال الرقمية 2023

 

  • تلقت الوزارة 197 طلب ترشح من 115 شركة ومؤسسة من القطاع الخاص.
  • تمّ تقييم الطلبات من قبل لجنة تحكيم مستقلة ضمت 20 شخصًا من الخبراء والأكاديميين والمسؤولين الحكوميين.

نظمت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، يوم الاثنين الموافق 19 فبراير 2024، حفل إعلان وتكريم الفائزين بجائزة قطر للأعمال الرقمية 2023 في دورتها السابعة، وذلك بحضور سعادة السيد محمد بن علي المناعي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعدد من أصحاب السعادة وكبار المسؤولين في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الدولة.

وخلال الكلمة الافتتاحية للحفل، أكد سعادة السيد محمد بن علي المناعي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على أهمية الجائزة في تقدير جهود رواد التحول الرقمي في قطر، وتعزيز مساهماتهم في دفع عجلة التطور الاقتصادي والاجتماعي. كما وشدد على دور الشركات الصغيرة والمتوسطة كمحركات رئيسية للنمو، مشيراً إلى حرص الوزارة على تمكينها عبر رحلات التحول الرقمي لتحسين كفاءتها ومرونتها.

وأضاف سعادته قائلاً: "تساهم الشركات الصغيرة والمتوسطة بشكل كبير في خلق فرص العمل، وتشكل أيضاً محركات للنمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية. ولذلك، فإن إحدى أولوياتنا الرئيسية هي رفع قدرات الشركات الصغيرة والمتوسطة عبر تمكينها خلال رحلات التحول الرقمي الخاصة بها، لتحسين الكفاءة التشغيلية والمرونة والمساهمة في نمو الاقتصاد الرقمي".

وضمت نسخة هذا العام عشر فئات للجائزة تنافس فيها العديد من الشركات والمؤسسات. وفيما يلي الفائزين:

  1. شركة ميزة عن فئة أفضل مزود خدمة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. تقدم ميزة حلولاً شاملة في إدارة الشبكات وتدير مركز عمليات أمنية متطور، كما وتعمل على تعزيز كفاءة وأمان وموثوقية خدمات عملائها بفضل الأدوات والأنظمة المتقدمة، وقد فازت بهذه الجائزة عن مشروع البنية التحتية لحلول شركة مواصلات.
  2. شركة معلوماتية عن فئة أفضل مزود للأنظمة المتكاملة: قامت معلوماتية بدمج المكونات التكنولوجية المتنوعة بسلاسة في منصة موحدة تضم أكثر من 16 عملية تكاملية عبر الوزارات.  تعمل المنصة على تعزيز الكفاءة التشغيلية وتقليل الوقت والتكاليف وتحسين الشفافية، وذلك من خلال تقديم ميزات عديدة مثل أتمتة العمليات والتتبع والمراقبة في الوقت الفعلي والتكامل مع مختلف الأطراف المعنية.
  3. بنك قطر الوطني عن فئة أفضل تطبيق للهواتف الذكية: . قام بنك قطر الوطني بتطوير تطبيق جوال متعدد القنوات يستخدم كمنصة للخدمات المصرفية عبر الإنترنت ويشتمل على ميزات متعددة مثل بطاقات الائتمان الافتراضية والمدفوعات الإلكترونية وخدمات القروض، ويستخدم التطبيق تقنية blockchain لتحويل الأموال.
  4. شركة جي بي أم عن فئة أفضل حل سحابي: نجحت شركة جي بي أم في دعم عملائها لترقية النظام الأساسي الخاص بالمنصة إلى نظام أزور Azure، والإشراف على التنفيذ والترقية وإعدادات التعافي من الكوارث والإدارة الشاملة. بالإضافة إلى ذلك، ساهمت الشركة بشكل كبير في تطوير منصة رقمية متكاملة لإدارة المعاملات الضريبية تهدف إلى تعزيز الكفاءة وسهولة الوصول إلى تلك الخدمات.
  5. شركة معلمي عن أفضل شركة ناشئة رقمية: أحدثت شركة معلمي تطوراً في التعليم بدولة قطر وذلك من خلال إطلاق منصة للتعلم الإلكتروني لكل من المدارس وأولياء الأمور لتقديم مسارات تعليمية مخصصة بناءً على نقاط القوة والضعف الفردية لدى الطلاب. تستخدم المنصة أيضًا استراتيجية التلعيب لتشجيع مشاركة الطلاب وزيادة تفاعلهم.
  6. شركة نابينا عن أفضل شركة صغيرة أو متوسطة من حيث التحول الرقمي: وفرت نابينا حلاً موحدًا لإدارة المخزون لزيادة كفاءتها التشغيلية من خلال تمكين رؤية المخزون في الوقت الفعلي ومعالجة أوامر المبيعات بسلاسة وتحسين عمليات المبيعات الشاملة، وساهم ذلك أيضًا في زيادة رضا وولاء العملاء.
  7. المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء عن فئة أفضل حل ذكي: أطلقت كهرماء، كجزء من البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة "ترشيد"، بالتعاون مع شركائها، حلاً شاملاً لتوفير تجربة شحن مثالية للمركبات الكهربائية تقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون واستهلاك الغاز، فضلاً عن تعزيز الاعتماد الوطني على السيارات الكهربائية.
  8. شركة سنونو عن أفضل حل في مجال التجارة الإلكترونية: يعد سنونو تطبيق متعدد الاستخدامات يعمل كحل تجاري شامل، ويوفر خدمة توصيل سلسة وسريعة وموثوقة للعملاء، تشمل توصيل المواد الغذائية والبقالة والإلكترونيات.
  9. الشركة القطرية لإدارة وتشغيل المطارات "مطار" عن فئة أفضل شركة للاستخدام المبتكر للبيانات الضخمة وتحليلاتها: استفاد مطار حمد الدولي من البيانات الضخمة والتحليلات وذلك لفهم كفاءة موظفيه ومواطن الضعف والقوة لديهم لتحقيق أهدافه الاستراتيجية، حيث استطاع المطار تقديم حلٍ تحليليٍ لرسم خريطة كفاءات موظفيه بالأدوار المطلوبة، لتحديد الثغرات التعليمية ومسارات التعلم اللاحقة.
  10. شركة كناري للذكاء الاصطناعي عن أفضل إنجاز في مجال الذكاء الاصطناعي: لقد أحدث نظام كناري للذكاء الاصطناعي ثورة في تقنيات الخطاب (الكلام) باللغة العربية، حيث أظهر قدرة استثنائية على التفسير والتعرف على 19 لهجة عربية، حيث قدم حلولاً مثل التعرف التلقائي على الكلام ومعالجة اللغة الطبيعية وتحويل النص إلى كلام. والجائزة الثانية في فئة أفضل إنجاز في مجال الذكاء الاصطناعي كانت لشركة اي بتلر: تعتبر منصة "اي بتلر" أحد الحلول الرائدة في خدمة العملاء المدعومة بالذكاء الاصطناعي والمتضمنة خدمة الدردشة. تساعد المنصة على تعزيز تجربة العملاء وزيادة الكفاءة التشغيلية، حيث توظف خدمة الدردشة نماذج لغوية مستحدثة خصيصاً لدعم العملاء مما يوفر لهم تجربة متميزة.

بهذه المناسبة، قالت سعادة السيدة ريم المنصوري، وكيل الوزارة المساعد لشؤون الصناعة الرقمية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: "يُسعدنا أن نعكس في هذه الجائزة تقديرنا لجميع المساهمين في تنمية اقتصادنا الرقمي وبناء قطاع تكنولوجي متقدم يدعم تنويع الاقتصاد ويقود الطريق نحو تحول قطر رقميًا بشكل رائد. نبارك لكل الفائزين ولجميع شركائنا في مسيرة التطور الرقمي، ونتمنى حظًا أوفر للجميع في النسخ القادمة. لقد شهدت الجائزة هذا العام منافسة قوية بين الترشيحات المقدمة في مختلف فئاتها، مما يعكس مستوى عالٍ من الجودة والاحترافية. هذا يظهر مدى التقدم في قطاع الصناعة الرقمية والتبني الواسع للتكنولوجيا في القطاع الخاص. نتطلع في العام القادم إلى المزيد من الإبداع والابتكار والتطور، مع التأكيد على دورنا في دعم تنوع ونمو الاقتصاد الرقمي وتعزيز مكانة قطر كرائدة في التحول الرقمي".

الجدير بالذكر أن الجائزة كانت قد شهدت إقبالاً كبيراً هذا العام، حيث تلقت الوزارة 197 طلب ترشح من 115 شركة ومؤسسة من القطاع الخاص، وتم تقييم جميع الترشيحات من قبل لجنة تحكيم مستقلة ضمت 20 من الخبراء والأكاديميين والمسؤولين الحكوميين.

تُعد جائزة قطر للأعمال الرقمية منصة مهمة لتكريم رواد التحول الرقمي في قطر وتحفيز المزيد من الشركات والمؤسسات على تبني التكنولوجيا في مختلف المجالات، مما يُسهم في دفع عجلة التطور والابتكار وتنمية الاقتصاد الوطني. كما يُعدّ حفل جائزة قطر للأعمال الرقمية حدثاً سنوياً هاماً يُسلّط الضوء على إنجازات روّاد الأعمال الرقميين في قطر ويُشجّع على المزيد من الابتكار والتطوّر في هذا القطاع الحيوي.