وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تطلق نموذج مؤشر نضج التحوّل الرقمي للجهات الحكومية | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الثلاثاء, 10 أكتوبر, 2023

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تطلق نموذج مؤشر نضج التحوّل الرقمي للجهات الحكومية

ضمن إطار العمل على تطوير وتحسين أداء وفاعليّة مسار التحوّل الرقمي في الجهات الحكومية، نظمّت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، يوم الأحد 8 أكتوبر، ورشة عمل تعريفيّة تم خلالها تقديم نموذج قياس مؤشر نضج التحوّل الرقمي الذي أعدّته الوزارة، وعرض آلية قياس مستواه، وإبراز مراحل عملية التقييم، وإعداد التقارير للجهات الحكومية المعنية بالمشاركة في هذه المبادرة.

ويقوم مؤشر النضج بقياس التزام الجهات الحكوميّة بالمعايير الأساسية للتحوّل الرقمي ويسهم في تشخيص وضعها الراهن ومتابعة تطوّر رحلتها في مسار التحوّل الرقمي وفق أفضل الممارسات والمعايير الموضوعة. ويهدف مؤشر نضج التحوّل الرقمي لرفع مستوى التزام الجهات الحكومية بالأوامر والقرارات، والحثّ على التطبيق الأمثل للمعايير الأساسية المتماشية مع استراتيجية الحكومة الرقمية لعام 2026. كما يهدف مؤشر النضج إلى الارتقاء بجودة الخدمات المقدّمة للمستفيدين والمساهمة في تقدّم دولة قطر في المؤشرات الدولية.

 وفي هذا الشأن، قال السيد أحمد يوسف التميمي، مدير إدارة الخدمات الحكومية المركزية في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: "إنّ التحوّل الرقمي للخدمات الحكوميّة قد بات ضرورة وحاجة ملحّة لمواكبة التطوّر الرقمي. ومن منطلق حرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على تقديم أفضل النماذج للتحوّل الرقمي في دولة قطر وتعزيز الشراكة مع الجهات الحكوميّة المعنيّة، فلا بدّ من تكاتف الجهود لتحقيق التحوّل الرقمي الشامل والفعّال للقطاع الحكومي واستكمال رحلة التحوّل الرقمي الشامل والتي تتطلب المزيد من سبل التعاون بين كافة الجهات الحكوميّة من أجل الوصول إلى الحكومة الرقمية الشاملة".

وقد شاركت في الورشة 11 جهة حكومية، وتركزت النقاشات حول الركائز الرئيسيّة والفرعيّة لنموذج مؤشر قياس النضح، التي أعدّتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتي سيتم وفقها تحديد جلسات مناقشة داخلية للتقييم الذاتي لكل جهة حكومية، من أجل إنشاء رؤية شاملة للتحول الرقمي وتحديد الثغرات المحتملة، بالإضافة إلى التركيز على هدف الوصول إلى بناء أنظمة تتبنى فكرة الخدمات الاستباقيّة والموازنة التشاركيّة من قبل الجهات الحكوميّة.

وفي الختام، تم استعراض الخطة الزمنية لقياس نضج التحوّل الرقمي في مختلف الجهات الحكومية المشاركة بإدراج جدول زمني يشمل الفترة التي تنطلق من بداية الورشة التعريفية إلى مرحلة الحصول على التقارير النهائية لنتائج الجهات.