وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تطلق فعاليات "المعسكر الشتوي" للتكنولوجيا الحيوية عبر برنامجها ستوديو 5 | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الأحد, 7 يناير, 2024

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تطلق فعاليات "المعسكر الشتوي" للتكنولوجيا الحيوية عبر برنامجها ستوديو 5

أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عبر برنامجها ستوديو 5 فعاليات "المعسكر الشتوي" التي تهدف إلى تعزيز الاهتمام بالتكنولوجيا عند شباب قطر. وصمم المعسكر الشتوي ليتناسب مع مختلف الفئات العمرية، ومنحت الفرصة للمشاركين لاكتشاف مجالات مختلفة، واكتساب العديد من المهارات، بما في ذلك البرمجة، والتكنولوجيا الحيويّة، والعلوم العصبية التي تُستخدم فيها الإلكترونيات.

استمر المخيم من 26 ديسمبر إلى 3 يناير 2024، بمشاركة الفئات العمرية من 7-10 سنوات، 11-14 سنة، و15- 18 سنة. وحظي المشاركون بتجربة تناسبت مع كل فئة عمرية مشاركة. والجدير بالذكر أنّ جدول الفعاليات الذي تمّ وضعه بعناية، يضمن استفادة جميع الفئات العمرية المُشاركة من تجربة تعلم متكاملة وملائمة خلال عطلة فصل الشتاء.

بدأ الأطفال رحلتهم في المعسكر الأول، المصمم للفئة العمرية 7-10 سنوات، في استكشاف أساسيات الإلكترونيات باستخدام "ليتل بيتس" (Little Bits). وفي اليوم الثاني، اكتشف المشاركون البرمجة القائمة على الكتل باستخدام برنامج "سكراتش" (Scratch)، واستخدموا مهاراتهم الجديدة في إنشاء مشروع حول اليوم الوطني للدولة. أما اليوم الختامي، فشهد استكشاف عالم الواقع الافتراضي باستخدام برنامج "كو سبيس" (Cospace)، حيث ابتكروا بيئةً افتراضية تقدم تصوّرا لدولة قطر في العام 2050.

وبالنسبة للمعسكر الثاني، المُصمم خصيصًا للفئة العمرية من 11 إلى 14 سنة، انغمس المشاركون في اكتشاف عالم البكتيريا، وذلك من خلال تعلم كيفية إعداد طبقٍ مُستنبت، بالإضافة إلى التعرف على عملية زراعة البكتيريا باستخدام معدات الأحماض الأمينية ومجموعة أدوات المختبر الحيوي. وفي اليوم التالي، استخدم المشاركون أدوات التكنولوجيا الحيوية لاستخراج الحمض النووي من فاكهة الفراولة. وفي نهاية المعسكر، قام المشاركون بعرض إبداعاتهم من خلال بناء مجهر ورقي قابل للطي "الفولدسكوب" باستخدام تقنية الأوريغامي " فن طي الورق ".

أما المعسكر الثالث، والمُخصص للفئة العمرية 15-18 سنة، فقد انطلق بتجميع المشاركين عدة سبايكر شيلد (SpikerShield) من باك يارد برينز (Backyard Brains)، وفهم وظائفها المعقدة. وفي اليوم الثاني من المعسكر، ركز المشاركون على برمجة المتحكم الدقيق باستخدام البرمجة النصية. واستخدم المشاركون في اليوم الثالث العدة التي قاموا بتجميعها لاختبار إشارات التخطيط الكهربائية للعضلات.

يهدف ستوديو 5 من خلال هذا الجدول الزمني الشامل للفعاليات إلى إلهام وتمكين كل فئة عمرية بمهارات حل المشكلات، والتفكير النقدي، والإبداع، والابتكار، بالإضافة إلى تعزيز حب التكنولوجيا والابتكارات.

لمعرفة المزيد عن ستوديو 5 ومتابعة الفعاليات القادمة وورش العمل الرجاء زيارة موقعنا الإلكتروني https://www.studio5.qa/.