وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تشارك في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي2024 بدافوس | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

السبت, 20 يناير, 2024

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تشارك في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي2024 بدافوس

شارك سعادة السيد محمد بن علي المناعي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ضمن وفد دولة قطر الذي ترأسه معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، في الدورة الرابعة والخمسين للمنتدى الاقتصادي العالمي 2024، التي انعقدت في الفترة الممتدة من 15 إلى 19 يناير في مدينة دافوس السويسرية. ويجمع المنتدى عدداً من المنظمات الدولية والرؤساء التنفيذيين للشركات، ومديري مراكز الأبحاث وممثلي المجتمع المدني، وأكاديميين وأعضاء وسائل الإعلام الدولية، والقادة الشباب من جميع أنحاء العالم.

وضمن فعاليات اليوم الأول للمنتدى نظمت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات جلسة نقاشية رفيعة المستوى تحت عنوان "تعزيز الذكاء الاصطناعي القابل للتنفيذ والبيانات الضخمة والتكنولوجيا المتقدمة" بالتعاون مع مجلة فورين بوليسي الأمريكية ضمت مجموعة من المتحدثين من المدراء التنفيذين لكبار شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والشركات السحابية وخبراء في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي. وتهدف الجلسة لتشكيل منصة تجمع القادة والمبدعين فضلاً عن عرض المشاريع الجهود القطرية في مجال الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيات المتقدمة.

وقد جرى خلال الجلسة مناقشة مدى إمكانية استفادة الذكاء الاصطناعي والتعلّم الآلي من البيانات الضخمة لتحفيز الابتكار. كما تم التطرّق إلى العوامل الحيويّة المساعدة على جمع البيانات، وتأمين الأدوات اللازمة للوصول إليها. وطرح المتحدثون في الاجتماع أفكاراً جديدة حول دور التكنولوجيا في تشكيل العلاقات الدوليّة، والحرص على تبني الذكاء الاصطناعي وأهمية حوكمة البيانات والاستعانة بها كركيزة أساسية. كما دار جانب من الحوار حول كيفية تسخير التكنولوجيا لتعزيز التعاون وخلق الفرص الاستثمارية مستقبلاً.

وستقوم مجلة فورن بوليسي بنشر تقرير مفصل حول مخرجات الجلسة الحوارية التي تم تنظيمها بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتشكل أرضية صلبة لبناء سياسات الذكاء الاصطناعي وأفضل سبل توظيفه في العالم.

وفي اليوم الثاني للمنتدى، عقدت جلسة نقاشية حول استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة 2030-2024، قادها معالي الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، وشارك فيها سعادة السيد محمد بن علي المناعي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعدد من أصحاب السعادة الوزراء، كما دار فيها الحديث عن استعدادات الدوحة لاستضافة قمة الويب واستراتيجيتها لإنجاح هذه القمة. وأشار سعادة وزير الاتصالات وتكنلوجيا المعلومات إلى جهود الوزارة ضمن استراتيجية التنمية الوطنية والمتمثلة في قرب إطلاق الأجندة الرقميّة 2030 الرامية إلى تطوير الخدمات الحكومية وتعزيز قدرات الابتكار وتحسين بيئة الاعمال الرقمية، وتحسين تبادل البيانات بين الجهات الحكومية، وتقديم أفضل الممارسات في مجال تقنيات الذكاء الاصطناعي للقطاع الحكومي والأعمال.

وقال سعادة السيد محمد بن علي المناعي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: "في إطار سعينا لتحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030، واستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة التي تركز على تسخير التكنولوجيا المتقدمة لتحقيق التنمية المستدامة والتنوع الاقتصادي، نحن ملتزمون بالابتكار الرقمي في مجالات البنية التحتية والخدمات الحكومية ودعم الشركات الرقمية الناشئة في سبيل تعزيز دورها في دائرة الاقتصاد الوطني" وأكد سعادته على أهمية القطاع التكنولوجي في عملية تحقيق أهداف استراتيجية التنمية الوطنية كقطاع داعم من خلال تدريب الكوادر وتهيئة الظروف المناسبة للشركات الرقمية الناشئة ورفع كفاءة البنية التحتية التكنولوجية في الدولة باستخدام التكنولوجيات المتقدمة".

وعلى هامش فعاليات المنتدى، عقد سعادة الوزير محمد بن علي المناعي، سلسلة من الاجتماعات الجانبية مع القادة والرؤساء التنفيذيين في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والأعمال. كما شارك وفد الوزارة في عدد من الجلسات العامة حول تنمية قطاع التكنولوجيا، ومحاضرات ناقشت مواضيعاً حول تطوير بيئة الأعمال لخلق الفرص الاستثمارية بالشكل الذي يساهم في تعزيز قدرات الذكاء الاصطناعي، وتنويع الاستراتيجيات المتبعة في إنتاج تطبيقات ذكية تخدم عدة مجالات.

وأعرب سعادة الوزير محمد بن علي المناعي عن أهمية مشاركة الوزارة في المنتدى الاقتصادي العالمي وعن تفاؤله بالعمل جنباً إلى جنب مع الخبراء العالمين المشاركين في المنتدى بقوله: "إن دولة قطر تتميّز بمكانة تؤهلها لأن تكون فاعلة في اقتصاد المستقبل القائم على المعرفة، وتعمل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على تهيئة بيئة استثمارية مواتية للأعمال وتنويع الاقتصاد الرقمي. وقد أتاحت هذه المشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس إمكانية تبادل الآراء ومناقشة الأفكار الجديدة التي تسهم في تعزيز تجاربنا وتمهد الطريق لرؤى مستقبلية تحسن من تبادل البيانات وتعزيز القدرات الرقمية".

وشملت مشاركة وفد وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مبادرات المنتدى الاقتصادي العالمي ثلاث مجموعات عمل، الأولى هي تحالف حوكمة الذكاء الاصطناعي، لتوحيد قادة الصناعة والحكومات والمؤسسات الأكاديمية ومنظمات المجتمع المدني. ويركز هذا التحالف على إيجاد حلول مرنة لمواجهة التحديات الناشئة لأنظمة الذكاء الاصطناعي التوليدية. أما المجموعة الثانية فهي مبادرة تعريف وبناء الميتافيرس، والتي تسعى لتحديد معايير التحول الاقتصادي الشامل والآمن. وأخيراً تمثلت المجموعة الثالثة في مبادرة قرية التعاون العالمية، التي تهدف إلى إحداث تأثيرات ملموسة في عملية التعاون الافتراضي، وتحفيز الجهود الفردية والجماعية لمواجهة التحديات العالمية.