وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تشارك في أعمال الدورة 42 للمؤتمر العام لليونيسكو | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الثلاثاء, 21 نوفمبر, 2023

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تشارك في أعمال الدورة 42 للمؤتمر العام لليونيسكو

شاركت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في أعمال الدورة الـــ 42 للمؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، المنعقد في العاصمة الفرنسية باريس يومي 13 و14 نوفمبر، بمشاركة وفود الدول الأعضاء بالمنظمة، وممثلي عدد من المنظمات الدولية والأهلية ومنظمات المجتمع المدني.

وشمل جدول أعمال المؤتمر ندوات ناقشت فيها المنظمة استراتيجية تنظيم المنصات الرقمية بهدف تطوير وسائل الإعلام، وتمكين أصحاب المصلحة من مسايرة تطوّر المشهد الرقمي. وعرضت الوزارة تقريرًا موحّدًا عن تنفيذ الدول الأعضاء لتوصية عام 2015 بشأن صون التراث الوثائقي، بما في ذلك التراث الرقمي، وإتاحة الانتفاع به. وأعدت المنظمة تقريرًا موحدًا عن تنفيذ الدول الأعضاء لتوصية عام 2003 بشأن تعزيز التعدد اللغوي واستخدامه والوصول الشامل إلى الفضاء السيبراني. كما أعدت المنظمة تقريرًا حول تنفيذ نتائج منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS).

وركزت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أثناء مشاركتها في هذا المؤتمر على ربط إنجازاتها في مجالات التحوّل الرقمي بالمبادرات والأهداف الرئيسية التي تمت مناقشتها في جلسة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة وإبراز دورها داخل اليونسكو، وذلك من خلال عرض مشاريعها ومبادراتها الرقميّة الناجحة واستراتيجياتها نحو تعزيز المستقبل الرقمي لدولة قطر، مثل استراتيجية الشمولية الرقمية لقطر الذكية، واستراتيجية تطوير المهارات الرقمية، واستراتيجية مختبر تسمو للابتكار، وبرنامج استوديو 5، وبقيّة البرامج الأخرى الفاعلة في تمكين الابتكار الرقمي والنهوض بالقطاعات الحكومية نحو التحول الرقمي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تم استشراف مستقبلها ضمن رؤية قطر الوطنية 2030.

وخلال هذا الحدث، أجرى وفد وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مناقشات محورية مع لجنة الاتصال والمعلومات (CI)، مؤكدًا من جديد التزامه بتعزيز الوصول الشامل إلى المعلومات والمعرفة. وكان المؤتمر بمثابة منصة حيويّة لتبادل الأفكار والخبرات الفعّالة في تشكيل السياسات والاستراتيجيات الرامية إلى سدّ الفجوات الرقمية ومواجهة التحديات والتقليل من التفاوت الرقمي وجعل القطاع أكثر كفاءة وشفافية والاستجابة لاحتياجات المواطنين وتوسيع نطاق الابتكارات التي تزيد من الاتصال على المستوى الوطني والدولي.  

وتعكس مشاركة وفد وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التزامها الراسخ بدعم الاستراتيجية التي تتبناها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في تمكين التكنولوجيا والشمول الرقمي والعمل على نشر التقنيات الرقمية المبتكرة كأدوات أساسية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتعزيز التفاهم الثقافي والتعاون الدولي.