وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تختتم سلسلة ندوات التجارة الإلكترونية بحضور 2,430 مشاركًا | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الاثنين, 27 يونيو, 2022

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تختتم سلسلة ندوات التجارة الإلكترونية بحضور 2,430 مشاركًا

 

الدوحة – قطر

اختتم برنامج التجارة الإلكترونية التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، سلسلة الندوات الافتراضية حول التجارة الإلكترونية. وهدفت الندوات إلى إتاحة الفرصة للتجار الإلكترونيين للتعرّف على أساسيات التجارة الإلكترونية وأفضل الممارسات وفقًا للمعايير الدولية، فضلاً عن التحديات التي تواجه رواد التجارة الإلكترونية. وقد استفاد الحضور من قصص نجاح وخبرات العديد من أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطر الحاصلة على علامة ثقة من برنامج التجارة الإلكترونية، والذين تمت دعوتهم للمشاركة في الجلسات النقاشية، ومنهم: "فيش دوت كيو أي- Fish.qa" و"جازب- Jazp" و"مرسال- Mersal".

وعلى مدى ستة أشهر، عُقدت 12 ندوة إفتراضية باللغتين العربية والإنكليزية. وتضمنت الندوات مواضيعًا مُختارة بعناية بهدف تحقيق أكبر فائدة ممكنة، حيث تطرق الموضوع الأول إلى النظام البيئي للتجارة الإلكترونية لقطر وفوائده، وتبع ذلك إرشادات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حول التجارة الإلكترونية، والتي تمثل النصائح والمبادئ التوجيهية بالإضافة إلى أفضل الممارسات حول إنشاء متجر للتجارة الإلكترونية في الدولة.

في الندوة التالية، تم تعريف علامة "ثقة" التجارية للحضور، وتم التركيز على أهميتها كعلامة معتمدة في المتاجر الإلكترونية والمزايا التي تشمل التاجر والمتسوق الإلكتروني. كما شملت المجالات الرئيسية التي تمت تغطيتها خلال الندوة، كيفية إنشاء المتجر الإلكتروني، وأساسيات التجارة الإلكترونية والتي تضمنت كيفية تطوير استراتيجية للمتجر، بالإضافة إلى خطوات تطوير الموقع الإلكتروني. بالإضافة إلى ذلك تمكن الحضور من الحصول على لمحة عامة حول قطاع التجارة الإلكترونية على المستوى الإقليمي مع بعض الحقائق المهمة حول سلوكيات الشراء.

وحظيت ندوة التسويق الرقمي بالمشاركة الأكثر حضوراً، حيث دار النقاش فيها عن استراتيجيات وأدوات وتقنيات التسويق الرقمي، وكيفية الاستفادة من الفرص المتاحة التي تبعت جائحة كورونا، بالإضافة إلى ذلك تم التطرق إلى فهم العميل وكيفية إقناعه بالشراء من المتجر الإلكتروني، وأهمية المرونة في الأعمال.

وركزت الندوة الأخيرة على أهم المواضيع في عالم التجارة الإلكترونية، وما يؤثر على نجاح العمل مثل اختيار نموذج الأعمال الأفضل للمتجر الإلكتروني عبر العديد من السيناريوهات والأمثلة، وغطت الندوة بالتفصيل مناهج العمل الأكثر شيوعًا. وقامت الندوة بتوفير نهج شامل للحضور عبر تعريفهم بأساليب تصميم المواقع الإلكترونية وبوابة الدفع الإلكتروني، بالإضافة إلى مزودي الخدمات اللوجستية، وذلك بالتعاون مع خبراء من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في قطاع التجارة الإلكترونية.

 ومن خلال الندوات تم تعريف الحضور على كيفية الحصول على المزيد من المعلومات حول التجارة الإلكترونية في قطر، وذلك عبر التوجه لبوابة التجارة الإلكترونية www.ecommerce.gov.qa ، بالإضافة إلى بوابة "ثقة" www.theqa.qa والتي ستزودك بمعلومات ونصائح مهمة تهدف إلى تحسين تجربتك في التجارة الإلكترونية.

بالإضافة إلى مبادرتها في إطار برنامج التجارة الإلكترونية، قدمت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خدمات استشارية حول التجارة الإلكترونية، والتي ركزت على الإجابة على بعض الأسئلة التي يكثر طرحها وكذلك توجيه الشركات الصغيرة والمتوسطة في رحلتها للتجارة الإلكترونية للتغلب على تحدياتها والسعي وراء الفرص الموجودة في النظام البيئي لقطر.

لمعرفة المزيد حول برنامج التجارة الإلكترونية ولتصفح كافة المواقع الإلكترونية وحسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بالتجارة الإلكترونية ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يرجى زيارة الرابط التالي: https://bit.ly/3N97GeI