وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تختتم جولتها الترويجية بمشاركة كبار الشركاء الرقميين المحليين مع الشركات والمؤسسات الرقمية التركية | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الأحد, 14 يناير, 2024

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تختتم جولتها الترويجية بمشاركة كبار الشركاء الرقميين المحليين مع الشركات والمؤسسات الرقمية التركية

 

• الجولة الترويجية خطوة أولى في تفعيل مذكرة التفاهم بين دولة قطر والجمهورية التركية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتي تم توقيعها في ديسمبر 2023.

إسطنبول – تركيا:

اختتم وفد رسمي بقيادة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، جولته الترويجية في مدينة إسطنبول بالجمهورية التركية. ترأس الوفد المهندس خالد الهاشمي، وكيل الوزارة المساعد في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وضم الوفد ممثلي كبرى الشركات الرقمية البارزة في دولة قطر مثل؛ أريدُ، مايكروسوفت، وجوجل، وميزة، وجلف بريدج إنترناشيونال.

وتأتي هذه الزيارة في إطار تعزيز العلاقات الاقتصادية الرقمية مع الجمهورية التركية، إضافة إلى دعوة المؤسسات التركية في القطاعين العام والخاص لاستخدام المنصات السحابية وخدمات مراكز البيانات السحابية في دولة قطر. كما وتسعى الزيارة لاستكشاف سبل إقامة المشاريع المشتركة وتبادل المعرفة والتقدم التكنولوجي بين البلدين. وتعد مذكرة التفاهم الموقعة بين دولة قطر والجمهورية التركية بمثابة الأساس لهذا التعاون الذي يحدد إطاراً للجهود المشتركة وتبادل الخبرات وتطوير البنية التحتية الرقمية.

ومن جانبه، قال المهندس خالد الهاشمي رئيس الوفد المشارك "تمثل هذه الزيارة بداية لمرحلة جديدة تعزز علاقاتنا الثنائية مع الجمهورية التركية في الاقتصاد الرقمي، ومن المتوقع أن تمهد نتائج هذه الزيارة الطريق لمشاريع ومبادرات ملموسة من شأنها تعزيز المشهد الرقمي في كلا الدولتين. ويعدّ هذا التعاون بمشاركة ودعم كبرى شركات الصناعة الرقمية نموذجًا للتعاون الدولي في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات".

خلال الزيارة، عرضت الشركات المشاركة في الوفد القطري للشركات التركية التي حضرت الاجتماع الخدمات والمزايا التي تقدمها دولة قطر فضلاً عن الإشادة بالبنية التحتية الرقمية التي توفرها الدولة لتسهيل عمل الشراكات الرقمية. وتأتي مشاركة تلك الشركات لتظهر أهمية عمل القطاع الخاص في دولة قطر وكيفية تعاونه على المستويين المحلي والدولي.

وبهذا الصدّد قال الشيخ علي بن جبر آل ثاني، الرئيس التنفيذي لـ "أريدُ" قطر: "يمثِّل هذا المشروع التعاوني بين قطر وتركيا نقطة محورية في تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ونحن في "أريدُ" ملتزمون بتعزيز الابتكار ودفع عجلة التحول الرقمي، كما تنسجم هذه المبادرة تماماً مع رؤيتنا في تعزيز الاتصال بين المجتمعات وإثراء حياة أفرادها من خلال أحدث التقنيات – وذلك بفضل خبرتنا الواسعة في التحول الرقمي على الصعيد الوطني وحلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات العالمية، بما في ذلك الخدمات السحابية المتقدمة والأمن السيبراني الشامل".

وبدورها أعربت لانا خلف، المدير العام لشركة مايكروسوفت قطر عن اعتزازها بالمشاركة في هذه الجولة الهادفة إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية الرقمية بين قطر وتركيا. وقالت "تأتي مشاركتنا هذه تماشيًا مع شراكتنا الاستراتيجية مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث أتاحت لنا هذه الجولة الفرصة لاستعراض أحدث الخدمات السحابية من مايكروسوفت التي يوفرها أول مركز عالمي للبيانات في قطر وأهمية هذه الخدمات في تمكين المؤسسات التركية من مختلف القطاعات من تعزيز التحول الرقمي والابتكار".

وقال السيد سليم ادّه، مدير الشؤون الحكومية والسياسة العامة للأسواق الناشئة في جوجل كلاود: أكدت حكومة قطر على أهمية التحول الرقمي في تحقيق رؤيتها الوطنية والمساهمة في تعزيز الاقتصاد الذكي القائم على المعرفة. نحن فخورون بشراكتنا مع الحكومة القطرية حيث تمكننا هذه المشاركة في دعم أهداف التحول الرقمي الوطني لقطر من خلال منطقتنا السحابية جوجل كلاود في الدوحة. هذا التعاون يساعد في تحول كيفية تقديم الخدمات للمستخدمين في القطاعين الحكومي والخاص. نحن متحمسون للفرص التي تنشأ عن هذه الجهود والتي ستعود بالفائدة على دولة قطر والمنطقة بأكملها. حيث يمكن للبلاد توفير البنية التحتية السحابية المتاحة فيها للدول الأخرى.

ومن جانبه، أكد السيد محسن ناصر المري، الرئيس التنفيذي لشركة ميزة بالإنابة، قائلاً "إنه لمن دواعي سرورنا المشاركة في الجولة الترويجية في تركيا، والتي تعكس مدى التزامنا بتطوير المشهد الرقمي في دولة قطر بما يتماشى مع أهداف ورؤية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. ومن خلال تقديم الحلول المتطورة، تهدف شركة ميزة إلى المساهمة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لدولة قطر ورؤيتها الوطنية 2030. حيث تلعب شركة ميزة دوراً محورياً في جعل دولة قطر مركزاً عالمياً للابتكار التكنولوجي والتميز الدبلوماسي، مما يؤكد التزامنا بالتقدم في مجال الاتصال الدولي".

وقال السيد جنكيز أوزتيلكان، الرئيس التنفيذي لشركة جلف بريدج إنترناشونال، "نظراً لتحولنا إلى عصر رقمي يتميز بالانتقال إلى اقتصاد يعتمد على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، أصبح من المهم جدًا تقديم خدمات متكاملة عالمياً، وفي هذا الصدد، فإن التزام دولة قطر بتبني وتسريع التحول الرقمي، وبدعم من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتعزيز التكنولوجيا والابتكار بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030، يوفر أساساً قوياً لفرص الشراكة الاستراتيجية العابرة للحدود كما حدث في الحملة الترويجية في تركيا.  نحن في جلف بريدج إنترناشيونال فخورون بالمساهمة في هذه الخطط من خلال شبكة الألياف الضوئية العالمية الخاصة بنا لتوفير خيارات اتصال سلسة وآمنة بين البلدين".

وتعكس هذه الزيارة جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تطوير الخطط التكنولوجية الهادفة لتحديد الفرص للمشاريع المشتركة وتعزيز الابتكار الرقمي، إضافة لدعم المساهمات والمشاريع الرقمية المحلية على المستوى الدولي.

يشار إلى أن قطاع التكنولوجيا في دولة قطر يشهد نمواً متسارعاً، وتدعم الدولة الابتكار التكنولوجي، وتخصص استثمارات هائلة في البنية التحتية التكنولوجية، وذلك في إطار استراتيجية الدولة لتصبح المركز الرئيسي للتكنولوجيا بالمنطقة، ووجهة مثالية تجمع الأفضل في كافة المجالات التقنية.