مشاركة قطرية ناجحة في منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2022 | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الأحد, 5 يونيو, 2022

مشاركة قطرية ناجحة في منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2022

الدوحة، قطر

اختتمت فعاليات منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2022، بمقر الاتحاد الدولي للاتصالات في جنيف، والذي شاركت فيه دولة قطر بوفد رسمي ضم ممثلين عن عدة جهات بالدولة.

وأقيم المنتدى هذا العام تحت شعار "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل الرفاهية والشمول والمرونة" ؛حيث تم على مدى خمسة أيام استعراض خطط الاتحاد الدولي للاتصالات في مجال النهوض بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إلى جانب عروض قدمتها الدول الأعضاء عن التقدم المحرز في قطاع التحول الرقمي.

ومثل دولة قطر في المنتدى، الذي يعتبر أكبر تجمع سنوي حول العالم لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية، وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ،بمشاركة عدة جهات بالدولة، ومنها وزارة الداخلية، ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، واللجنة العليا للمشاريع والإرث، وهيئة تنظيم الاتصالات، وجهاز التخطيط والإحصاء، ومركز التكنولوجيا المساعدة-قطر "مدى" ومركز إحسان.

وشاركت دولة قطر في المنتدى هذا العام كشريك استراتيجي ذهبي، حيث استعرضت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال جلسات منتدى القمة العالمية استراتيجية قطر في مجال التحول الرقمي وبرامجها الطموحة المبتكرة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .

وكانت المشاركة القطرية قد توجت بفوز وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بجائزة "الأبطال" للقمة العالمية لمجتمع المعلومات 2022، في فئة "بناء الثقة والأمن في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات"، وذلك عن مشروعها منصة "سيف سبيس"، والذي يهدف إلى غرس ثقافة الأمن والسلامة الرقمية، حيث فاز مشروع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بعد تفوقه على 5 مشاريع أخرى كانت تقدمت للمنافسة للفوز بهذه الفئة من الجائزة.

كما فاز مركز إحسان بجائزة الابتكار للشيخوخة الصحية؛ حيث شارك المركز في هذه الجائزة في المسار الخاص بشأن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وكبار السن والتي تركز على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي تلبي احتياجات الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا للحفاظ على حياة نشطة.

وجاءت مشاركة قطر في منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات لتوسيع وتعزيز حضورها في المحافل والفعاليات الدولية، وإيمانا منها بأهمية العمل الدولي وتبادل الخبرات بين الدول الفاعلة في مختلف المجالات الحيوية.

وقالت السيدة مشاعل علي الحمادي المكلف بمهام وكيل الوزارة المساعد لشؤون تكنولوجيا المعلومات بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ورئيس وفد دولة قطر في المنتدى، ان قطر تحرص على المشاركة في هذه المنتديات السنوية بهدف التعرف على التجارب والمبادرات العالمية في مجال التحول الرقمي وتكنولوجيا المعلومات، بالاضافة الى استعراض النجاحات التي حققتها الدولة على هذا الصعيد.

وأضافت أن المشاركة القطرية في منتدى هذا العام حققت نجاحًا كبيرًا خاصة بعد الفوز بجائزتين مرموقتين الأولى كانت من نصيب وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والثانية من نصيب مركز إحسان وهو ما يشير إلى أن التطور في مجال تكنولوجيا المعلومات يسير بخطى ثابتة في دولة قطر من خلال العديد من البرامج والخطط الطموحة في هذا القطاع الهام.