قمة الويب قطر 2024 تُحقق نجاحاً باهراً وتُعزز مكانة قطر كمركز إقليمي للتكنولوجيا | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الاثنين, 4 مارس, 2024

قمة الويب قطر 2024 تُحقق نجاحاً باهراً وتُعزز مكانة قطر كمركز إقليمي للتكنولوجيا

 

  • شهدت النسخة الافتتاحية لقمة الويب قطر 2024 إقبالاً هائلاً، حيث اجتمع عدد قياسي من الخبراء والمختصين في مجال التكنولوجيا من جميع أنحاء العالم.
  • حضر القمة 15,453 مشاركاً من 118 دولة.
  • شاركت في القمة 1,043 شركة ناشئة من 81 دولة، 10% منها شركات قطرية ناشئة.
  • عقد سعادة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حلقة نقاشية سلطت الضوء على خطة قطر للابتكار الرقمي للسنوات الخمس المقبلة.
  • جمعت القمة 25 شركة ناشئة تابعة لبرامج وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

شهدت النسخة الافتتاحية من قمة الويب قطر 2024، والتي كانت أكبر تجمع للشركات الناشئة في المنطقة، نجاحا باهراً عكسته الأرقام والإحصاءات عن القمة، حيث شاركت 1043 شركة ناشئة من 81 دولة، وقد سلطت الضوء على النظام التكنولوجي المتنامي في البلاد، في حين شكلت الشركات الناشئة في قطر 10% من الشركات المشاركة. وقد سهّلت القمة توقيع 24 مذكرة تفاهم بين المستثمرين والشركات الناشئة وشركات التكنولوجيا العالمية.

وحظيت القمة باهتمام إعلامي بالغ، تمثل بحضور إعلامي ضخم وصل إلى ما يقرب من 900 ممثل إعلامي من مختلف أنحاء العالم، الأمر الذي يؤكد على أهمية الحدث واهتمام وسائل الإعلام العالمية به. كما ضمت القمة مشاركة واسعة من المستثمرين، حيث تشير الإحصاءات إلى أن 401 مستثمراً أبدوا اهتمامهم بالفرص الاستثمارية التي توفرها المنطقة. وشهدت القمة مشاركةً مميزةً من المتحدثين، حيث شارك في القمة 380 متحدثاً من مختلف المجالات، مما أثرى النقاشات وساهم في تبادل الخبرات والأفكار. وتميزت هذه النسخة بحضور بارز للشركات الناشئة من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث شكلت نسبتهم النصف من الشركات الناشئة المشاركة في القمة، وهذا ما يؤكد على تنامي دور المنطقة في مجال ريادة الأعمال.

وفي سياقٍ متصل، قامت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بدور فعال من خلال فعالياتها في قمة الويب قطر 2024، وكانت الوزارة قد ساهمت بصفتها شريكاً رئيسياً في القمة التي عقدت في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات ما بين 26 إلى 29 فبراير.

وفي جناح "ابدأ من قطر" عرضت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عبر برامجها حاضنة الأعمال الرقمية ومسرعة تسمو، الدعمَ المقدم من خلال برامجها، والذي يشمل تقديم التوجيه والتمويل والأدوات اللازمة للشركات الناشئة. وعرضت الوزارة أيضاً مجموعة المزايا التي تقدمها للشركات الناشئة الملتحقة بهذه البرامج، وشارك في هذا الجناح ما يزيد عن 25 شركة ناشئة تابعة لبرامج الوزارة، كانت قد حظيت 19 منها بالدعم والرعاية اللازمين.

وقدمت الوزارة في قمة الويب ثلاث دورات متخصصة حول الذكاء الاصطناعي، والتحول الرقمي، والشمول الرقمي، بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين مثل اليونسكو، ومايكروسوفت، وسيسكو. وقد عملت هذه الدورات التدريبية على تزويد المشاركين بأفكار ورؤى حول كيفية استخدام التكنولوجيا في التغيير الشامل بفعل التحول الرقمي.

وبهذه المناسبة، صرح سعادة السيد محمد بن علي المناعي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: "بينما نختتم اليوم النسخة الافتتاحية لقمة الويب قطر 2024، فإن التزام قطر باستضافتها على مدى السنوات الخمس المقبلة يقدم للعالم العربي فرصة حصرية للمشاركة في مناقشات عالمية حول التكنولوجيا وتعزيز الابتكار، وسيكون تعاوننا الاستراتيجي مع الشركاء وإطلاق أجندة قطر الرقمية 2030 بمثابة خارطة طريق للتحول الرقمي في الدولة، مما سيجعل قطر مركزاً رائداً للتكنولوجيا والاستثمار في المنطقة."

وأضاف سعادة الوزير: "لقد رسخت المشاركة الواسعة في القمة والمناقشات الثرية التي دارت فيها وروح التعاون، التزامنا بإيجاد نظام تكنولوجي حيوي يرتقي بقطر نحو مستقبل رقمي مزدهر ومتنوع، بما يتوافق مع رؤيتنا الوطنية 2030 والأجندة الرقمية 2030."

وترأس سعادة الوزير في اليوم الختامي حلقة نقاشية بعنوان "خطة قطر للمستقبل الرقمي"، تمحورت حول التطورات المهمة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ولخصت خطة قطر للابتكار الرقمي للسنوات الخمس المقبلة. وشدد معاليه على أهمية الأجندة الرقمية 2030 في تعزيز الاقتصاد الرقمي القائم على المعرفة، وتبني التحول الرقمي في مختلف المجالات. كما وأكد سعادته على أولوية التكنولوجيا الخضراء والنظيفة، وناقش أهمية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والبيانات الضخمة في تعزيز الكفاءة التشغيلية في مختلف القطاعات.

كما عقد سعادته مؤتمراً صحفياً بعد الجلسة النقاشية، ركز فيها على أهمية قمة الويب قطر 2024 بالنسبة للمشهد الرقمي في قطر ومدى توافقها مع أهداف الأجندة الرقمية 2030، مؤكداً على دور هذا الحدث في دفع عجلة التنمية والابتكار التكنولوجي والتطور في البلاد. كما وسلط المؤتمر الضوء على الإنجازات البارزة، بما في ذلك الاهتمام العالمي الكبير الذي حظيت به قمة الويب قطر 2024، والتي شهدت 15453 مشاركًا من 118 دولة.