سعادة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يُدشن جناح الوزارة في إكسبو 2023 الدوحة | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الأحد, 22 أكتوبر, 2023

سعادة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يُدشن جناح الوزارة في إكسبو 2023 الدوحة

افتتح سعادة السيد محمد بن علي المناعي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، جناح وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات - "قطر الذكية" في معرض إكسبو 2023 الدوحة، برفقة عدد من أصحاب السعادة وكبار المسؤولين في الدولة.

وتتمثل مشاركة الوزارة في المعرض الدولي للبستنة من خلال برامجها مثل "قطر الذكية" و"استديو 5"، فضلاً عن إقامة معرض إكسبو الدوحة للمدن الذكية 2023 خلال نوفمبر المقبل. ويعكس جناح وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مزيجاً فريداً من العناصر الابتكارية والتقليدية، حيث تتلاقى فيه التكنولوجيا المتطوّرة مع جوهر الثقافة القطرية. وضمن مساحته التي تبلغ 13 × 13 متراً مع ارتفاع 12.4 متراً، يقدّم الجناح لزوّاره تجربة استكشافية ذاتية عميقة تروي قصة قطر الذكية وتدعوهم لاستكشاف الثقافة العربية بأغنى ما فيها.

صُمِّم الجناح على شكل برج مكوَّن من عشرة مستويات مع سبعة قوالب من الطوب في كل صف، وقد بُني من 75 قطعة فردية مطبوعة بتقنية الأبعاد الثلاثية، ليكون نموذجاً مثالياً على التعاون المثمر بين المواهب والخبرات المختلفة ومثالاً حيّاً على تحويل الرؤى الطموحة إلى واقع ملموس. كما دخل جناح وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قطر الذكية موسوعة غينيس للأرقام القياسية بتسجيله "أطول هيكل خرساني مستقل تم تشييده بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد".

علاوةً على ذلك، يوفّر الجناح تجارب دورية، مما يضمن أنشطة تفاعلية متجددة طوال فترة المعرض، كما تقدم التحديثات الشهرية محتوى وقصصاً جديدة لجذب الزوار وتثقيفهم بشكل مستمر. وتجدر الإشارة إلى أنّ الجناح مستوحى من جمال الصحراء والتكنولوجيا المستدامة، إذ يتّشح بلوحة من الألوان الدافئة ويحتضن باقة من التركيبات العضوية.

واهتماماً بجيل الشباب، تمتد مشاركة الوزارة لتشمل "استديو 5" والذي تأسس بهدف تثقيف الطلّاب، من الأطفال والشباب حول المجال الرقمي، فضلاً عن تعزيز مهارات حلّ المشكلات، والتفكير النقدي والحسّ الإبداعي والابتكار. كما ستتوفر يومياً وبشكل مجاني ورش عمل وحلقات نقاشية وهاكاثونات، وذلك في مركز الابتكار داخل المنطقة الدولية طوال أشهر المعرض الستة.

وبهذه المناسبة، قال سعادة السيد محمد بن علي المناعي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: "الرقم القياسي العالمي في موسوعة غينيس ليس رمزاً للابتكار والإنجاز فحسب، إنما هو شهادة على التزام دولة قطر بتخطي كلّ الحدود في مجال التكنولوجيا وتعزيز التعاون المثمر، وتقديم الابتكارات التي تعمل على تحسين حياة الأفراد. ويعد جناح وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات دليلاً ملموساً على التقدم التكنولوجي الذي تشهده دولة قطر، حيث تتناغم القيم التقليدية مع التكنولوجيا المتطورة لمواجهة التحديات العالمية. الأمر بمثابة بارقة إلهام للإنسانية جمعاء."

كما تستعد وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتقديم النسخة الثالثة من معرض المدن الذكية في الدوحة والمقرّر انعقاده في الفترة من 29 إلى 30 نوفمبر، وذلك بالتعاون مع شركة فيرا برشلونة، الجهة المنظمة للمؤتمر العالمي لمعرض المدن الذكية. وقد جاء هذا الحدث، والذي يحمل عنوان "عالم البيانات: مجتمع يرتقي بآفاق ذكية"، بناءً على النجاحات التي حققتها النسخ السابقة والتي استقطبت ضيوفاً رفيعي المستوى ووزراء ودبلوماسيين ومتخصصين ميدانيين من جميع أنحاء العالم. وسيواصل معرض المدن الذكية في الدوحة تعزيز المناقشات الدولية حول التنمية الحضرية، والتركيز على إيجاد الحلول لتحديات اليوم، كما تشمل المواضيع المُتناولة البيئات الحضرية الخضراء والحوكمة الرقمية والمدن المعرفية والأماكن الصالحة للعيش، مما يوفّر منصة لمشاركة المشاريع والسياسات والمبادرات والاهتمام باستغلال الفرص والتغلب على التحديات التي تواجهها المدن في العصر الرقمي.

تساهم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشكل فعّال في إكسبو 2023 الدوحة بصفته فعالية تتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030 وتركّز على الاستدامة والابتكار. ويمثل جناح الوزارة التزامها بتقديم الحلول القائمة على التكنولوجيا، وتعزيز الجهود المبذولة دعماً لمساعي الاستدامة التي تصب في مصلحة المقيمين والمواطنين والشركات والزوّار في دولة قطر.