دولة قطر تستضيف القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2024 | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الاثنين, 16 أكتوبر, 2023

دولة قطر تستضيف القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2024

أعلنت دولة قطر ممثلةًّ بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن استضافتها لنسخة القمة العالمية للذكاء الاصطناعي الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي ستقام في الربع الأخير من عام 2024.

ويعد هذا الحدث الهام بمثابة منصة لتبادل الخبرات بين المؤسسات الحكومية وشركات التكنولوجيا الكبرى والشركات الناشئة والمستثمرين والمطورين المهتمين بابتكارات الذكاء الاصطناعي، كما ستعمل القمة على استقطاب وبناء منظومة داعمة للذكاء الاصطناعي في منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى تحفيز الابتكار وتوفير فرص تنمية قطاع تكنولوجيا المعلومات في المنطقة.

وبهذا الصدد، قال السيد حسن جاسم السيد، رئيس لجنة الذكاء الاصطناعي في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: "يسعدنا أن نستضيف نسخة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من القمة العالمية للذكاء الاصطناعي العام المقبل. حيث ستكون منصة رائعة لتبادل الأفكار المبتكرة والاستفادة من الخبرات العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي وجلبها إلى دولة قطر، وذلك بهدف تعزيز جهود الوزارة في أن تصبح مركزاً إقليمياً للابتكار والذكاء الاصطناعي".

ومن جانبها قالت السيدة سارة بورتر، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة "InspiredMinds" المنظِمة للقمة العالمية للذكاء الاصطناعي: "إن القمة العالمية للذكاء الاصطناعي هي قمة عالمية مرموقة تعمل على تيسير الوصول إلى الذكاء الاصطناعي للجميع من خلال توسيع نطاق التعاون والحصول على وجهات نظر شاملة وإنشاء منصة لتبادل المعرفة والخبرات على مستوى العالم".

ويتضمن جدول أعمال القمة المرتقبة المواضيع التالية:

  • استضافة متحدثين دوليين: سيضم الحدث خبراء ومتخصصين دوليين في مجال الذكاء الاصطناعي سيشاركون تجاربهم في مختلف مجالات الذكاء الاصطناعي، ومنها التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي التوليدي ومعالجة اللغات الطبيعية ورؤية الكمبيوتر.
  • عرض أبحاث متطورة: سيحتوي الحدث على العديد من الأبحاث والدراسات وورش العمل الخاصة بقضايا الذكاء الاصطناعي.
  • إقامة معرض مصاحب: ستعرض شركات التكنولوجيا الرائدة والشركات الناشئة من خلاله أحدث حلولها ومنتجاتها وخدماتها في مجال الذكاء الاصطناعي، مما يتيح للمشاركين تجربة عملية مع تقنيات الذكاء الاصطناعي المبتكرة.
  • توفير فرص للتواصل وتبادل الخبرات: سيقدم المؤتمر فرصة ذهبية للمشاركين للتواصل مع المتخصصين في ذات المجال، بالإضافة إلى عرض فرص للتعاون والشراكة في مجال الذكاء الاصطناعي.
  • إقامة مسابقات الهاكاثون: ستتاح للمشاركين فرصة اختبار مهاراتهم في الذكاء الاصطناعي وإبداعاتهم في مسابقات الهاكاثون، وسيجري تقديم جوائز تنافسية مثيرة.

ويأتي نجاح دولة قطر في حصولها على حق الاستضافة الحصرية للقمة العالمية للذكاء الاصطناعي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا انطلاقاً من تطور البنية التحتية التكنولوجية لديها، فضلاً عن التشجيع الحكومي للابتكار واستثماره في التقنيات الناشئة ودعم الشركات الناشئة.