حاضنة الأعمال الرقمية تعلن عن احتضان 25 شركة رقمية ناشئة | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الخميس, 22 يونيو, 2023

حاضنة الأعمال الرقمية تعلن عن احتضان 25 شركة رقمية ناشئة

أعلنت حاضنة الأعمال الرقمية التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن فوز 25 شركة رقمية ناشئة في حفل اختتام النسخة السابعة من مخيم الأفكار الإبداعية الذي عقد يوم الأربعاء 21 يونيو بحضور السيدة إيمان الكواري، مديرة إدارة الابتكار الرقمي، وممثلين عن شركاء حاضنة الأعمال الرقمية من داخل وخارج قطر، ورواد الأعمال الذين تم اختيارهم للمشاركة في المخيّم.

استمرت مسابقة مخيّم الأفكار الإبداعية لمدة ستة أسابيع منذ بداية شهر مايو، وحققت نجاحًا ملحوظًا في جميع مراحلها، حيث تنافست 41 شركة ناشئة متأهلة من أصل 340 متقدمة، وعرضت مشاريعها أمام لجنة تحكيم متخصصة تكونت من ممثلين من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وجامعة حمد بن خليفة، وواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، وبنك قطر للتنمية، وإنجاز قطر، وشركة مقهى الابتكار، وسنونو، وابتكار.

وخلال الحفل، تم الإعلان عن فوز شركة "تربوي" (Tarbawi) بالمركز الأول وحصلت على جائزة قيمتها 150,000 ريال قطري، فيما حققت شركة "توولز" (Tools) المركز الثاني بجائزة قيمتها 100,000 ريال قطري. وفي المركز الثالث جاءت شركة "يونج هارفست" (Young Harvest) وحصلت على جائزة قيمتها 50,000 ريال قطري. كما تم خلال حفل الاختتام الإعلان عن أسماء الشركات الفائزة في مسابقة مخيّم الأفكار الإبداعيّة في نسخته السابعة وهي: حرف واسم، ريفايف، الوافي، أوتوماتر، بلان كليك، إنفيروكل، سكند اوبينين، إنفست ميت، درب، تربوي، توولز، يونج هارفست، زاجل سند، إم توريد، أبجد، إمتيازات، أومامي، مكسبي، آي آر لووب، نسعى، ليجال سيرفيسيس، دار، ترجمة، مشروع المقصف، سمارت هيلث تيك،

وأعربت السيدة إيمان الكواري خلال كلمة لها خلال الحفل عن سعادتها بالشركات الناجحة في حاضنة الأعمال الرقمية. وأكدت على أهمية الشركات الرقمية الناشئة كمساهمين رئيسيين في النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل. وسلطت السيدة الكواري الضوء على الدور الحيوي الذي تلعبه هذه الشركات في تنويع الاقتصاد القطري من خلال تقديم حلول مبتكرة للمجتمع والمساهمة في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030. علاوة على ذلك، أعربت عن إعجابها بجودة مشاريع المشاركين وأبدت اهتمامها بهم مراقبة تقدمهم.

وتنوعت الأفكار المشاركة في مخيّم الأفكار الإبداعية حيث شملت مجالات مختلفة مثل التعليم والرعاية الصحية والاستدامة والنقل والتحليلات المتقدمة وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي. ستحصل الشركات الفائزة في المسابقة على دعم وإرشاد من حاضنة الأعمال الرقمية، بالإضافة إلى مساحة مكتبية لمدة عامين وحزمة من الخدمات الرقمية المجانية المقدمة من شركاء الحاضنة.

الجدير بالذكر أن حاضنة الأعمال الرقمية التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات شكلت منذ إنشاها عام 2011 أرضية راعية لما يقرب من 270 شركة ناشئة، منها 165 شركة أكملت بنجاح رحلة الاحتضان الخاصة بها. كما ضمنت الشركات الناشئة المحتضنة أكثر من 221 مليون ريال قطري من الاستثمارات، وهو دليل على نجاح وفعالية برامج حاضنة الأعمال الرقمية.