تقرير " المونديال الرقمي " يكشف النقاب عن ابتكارات قطر التكنولوجية في كأس العالم لكرة القدم 2022 | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الأحد, 22 أكتوبر, 2023

تقرير " المونديال الرقمي " يكشف النقاب عن ابتكارات قطر التكنولوجية في كأس العالم لكرة القدم 2022

قبل شهر واحد فقط من الذكرى السنوية الأولى لاستضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™، أصدرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تقرير "المونديال الرقمي"، والذي يعد بمثابة إرث تكنولوجي للبطولة.

يُعتبر التقرير ثمرة تعاون 14 جهة حكومية وخاصة، ويقدم نظرة شاملة حول التقدم التكنولوجي والابتكارات والتقنيات الرقمية التي سُخرّت في تنظيم كأس العالم وجعلتها بطولة تاريخية لا تُنسى. ويتضمن التقرير عرضاً شاملاً للبنى التحتية الرقمية للاتصالات والشبكات الحكومية، والأرقام القياسية التي سُجّلت، والابتكارات التقنية التي نُفّذت، فضلاً عن أداء خدمات الهاتف المحمول وتقنية الجيل الخامس المتطورة والتقنيات الناشئة في مجال التكنولوجيا الخضراء والرياضة، واستخدام البيانات الضخمة في البطولة، والخطوات الملحوظة التي تحققت في مجال تكنولوجيا الطائرات المُسيّرة المتقدمة.

ويسلط تقرير" المونديال الرقمي" الضوء على رحلة الابتكار التكنولوجي التي أحدثت تحولاً جذرياً في المستقبل الرقمي لدولة قطر، كما يقدم نظرة تفصيلية وشمولية حول التطورات التكنولوجية الرئيسية والمراحل التي تم تحقيقها خلال كأس العالم FIFA قطر 2022™ تزامناً مع ما حققته البطولة من أرقام قياسية هامة في كرة القدم، إلى جانب الاستخدام المذهل للتكنولوجيا الحديثة التي بدورها ستشكل مستقبل الأحداث الرياضية في جميع أنحاء العالم، ومنها:

  • الابتكارات التقنية في المونديال: قدمت بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر 2022 ابتكارات تكنولوجية رائدة غيرت طريقة ممارسة كرة القدم، بدءاً من إدارة الحشود والنقل في الوقت الفعلي والمواقف الذكية والبث الإعلامي العالمي ومركز أسباير للقيادة والسيطرة، إضافة إلى التقنيات الذكية مثل تكنولوجيا خط المرمى التي تضمن اتخاذ قرارات دقيقة، ووصولاً إلى بث الواقع الافتراضي (VR) الذي يجعل المشجعين أقرب إلى الحدث.
  • أداء خدمات الهاتف المحمول والتقنيات الناشئة: يبين هذا التقرير كيف ارتقت دولة قطر إلى مستوى التحدي من خلال توفير أحدث خدمات الهاتف المحمول وتطبيق تقنية الجيل الخامس (5G). ويوضح التقرير كيف تجاوزت خدمات الهاتف المحمول التوقعات، من خلال توفير اتصال سلس لملايين المتفرجين، وتعزيز تجربتهم، وتمكينهم من مشاركة شغفهم مع العالم.
  • بطولة البيانات الضخمة: يقدم التقرير رؤى حول عملية صنع القرارات القائمة على البيانات، ويعرض كيف لعبت التحليلات دوراً حاسماً في نجاح كأس العالم. واستفادت دولة قطر من البيانات والتحليلات الضخمة لتحسين أداء اللاعبين، وتعزيز مشاركة المشجعين، وتحسين الخدمات اللوجستية الشاملة للبطولة.
  • التكنولوجيا الخضراء والرياضية: ومع استمرار كون الاستدامة أولوية عالمية، فقد وضعت بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™ معياراً جديداً للأحداث الرياضية الصديقة للبيئة. ويسلط التقرير الضوء على التزام قطر بالاستدامة من خلال استخدام مصادر الطاقة المتجددة، وتصميم الملاعب الصديقة للبيئة، ومبادرات الحد من النفايات. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يسلط الضوء على التطورات في تكنولوجيا الرياضة، بما في ذلك ابتكارات المعدات، وأساليب التدريب، وتحليل الأداء الرياضي وتكنولوجيا الطائرات المُسيرة (من دون طيار) المتقدمة ومساهمتها في تعزيز الجاذبية البصرية للبطولة.
  • نمو الاقتصاد القطري وتنوعه: في الربع الأخير من عام 2022، أظهر الاقتصاد القطري نمواً قوياً بنسبة 8% في الناتج المحلي على أساس سنوي، في حين أن نمو الاستثمار الأجنبي في الدولة بلغ نسبة 70% بين عامي 2019 و2022. كما تفوقت سوق الأوراق المالية القطرية على نظيراتها، حيث نما مؤشر بورصة قطر بنسبة 24% في النصف الأول من عام 2022. وكجزء من التوجه نحو التنويع، تسعى دولة قطر لتكون مصدراً رائداً لخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إذْ يخطط ثلث شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لزيادة الاستثمار في التكنولوجيا في قطاعات الرياضة والمال والتعليم والسياحة والنقل والتكنولوجيا الخضراء.

ويشكل إصدار هذا التقرير خطوة مهمة نحو تعزيز مكانة دولة قطر كإحدى أبرز الرواد في مجال الابتكار التكنولوجي والاستدامة. كما تستعد دولة قطر لاستضافة كأس آسيا لكرة القدم في شهر يناير 2024، ومؤتمر قمة الويب في فبراير 2024، حيث ستساهم الحلول التكنولوجية لكأس العالم FIFA قطر 2022™ –مثل بطاقة هيا، وتخصيص الطيف الترددي، وغيرها– في تعزيز إمكانيات التنظيم وضمان نجاح هذه الأحداث المقبلة.

وفي الختام، تدعو وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الجميع للاطلاع على التقرير لاستكشاف الإرث التكنولوجي لكأس العالم FIFA قطر 2022™، علماً أن التقرير متاح على الموقع الإلكتروني للوزارة، حيث يمكن للقراء الحصول على رؤى قيمة حول اندماج الرياضة والتكنولوجيا.