بالتعاون مع منظمة اليونسكو، ستوديو 5/6 يطلق مبادرة لتمكين المبتكرين الشباب في قطر | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الأربعاء, 27 سبتمبر, 2023

بالتعاون مع منظمة اليونسكو، ستوديو 5/6 يطلق مبادرة لتمكين المبتكرين الشباب في قطر

أطلق ستوديو 5/6، التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مبادرة ملهمة بعنوان "التكنولوجيا المستدامة"، وذلك بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو). وجاءت المبادرة، والتي تهدف إلى تنمية الابتكار عند الشباب القطري المُبدع، تأكيداً على التزام كل من ستوديو 5/6 ومنظمة اليونسكو بتعزيز التقدم التكنولوجي والتنمية المستدامة تماشياً مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

وقد وجه ستوديو 5/6 ومنظمة اليونسكو دعوةً مفتوحة للمبدعين الصغار في دولة قطر ممن تتراوح أعمارهم بين 11 و14 عاماً، وذلك لحشد المواهب الصغيرة وإتاحة الفرصة لها للمشاركة في رحلة تحويلية تنطوي على تصميم مبادرة تقنية مفتوحة المصدر مع التقيد بهدف التنمية المستدامة التاسع، والذي يخص الصناعة والابتكار والبنية التحتية. إلى جانب ذلك، فقد حظي المشاركون بهذه المبادرة بفرصة مميزة لبناء جهاز آلي صديق للبيئة، كشكل من أشكال المساهمة في الممارسات البيئية المستدامة.

شهدت المبادرة إقبالاً وتفاعلاً كبيرين من قبل الشباب، وقد اختُتم هذا التعاون بين ستوديو 5/6 ومنظمة اليونسكو بتنظيم فعالية هاكاثون في الفترة ما بين 20  إلى 23 سبتمبر الجاري، تم خلالها دعم المشاركين الذين تم اختيارهم وتوجيههم عملياً لاستخدام المعدات من قبل فريق متخصص من الخبراء في ستوديو 5/6. وقد مثَّلتْ هذه الفعالية فرصة رائعة للمبدعين الشباب لعرض مشاريعهم الابتكارية والتنافس مع بعضهم لإثبات أنفسهم وجدارتهم.

ومن جانبها، قالت السيدة ضحى البوهندي، مدير إدارة المجتمع الرقمي والكفاءات الرقمية في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دولة قطر، تعقيباً على هذه المبادرة: "يسعى هذا التعاون بين ستوديو 5/6 ومنظمة اليونسكو إلى تمكين عقول الشباب من أجل النهوض بثقافة يسودها الابتكار والإبداع، ونحن واثقون أتمّ الثقة أنّ دور هذه المبادرة لن يقتصر على تهيئة بيئة يمكن للمبدعين الشباب فيها عرض أفكارهم فحسب؛ بل نؤمن أيضاً بأنّ هذه المبادرة ستشجعهم على إحداث تأثير إيجابي في مجتمعنا باستخدام التكنولوجيا".

الجدير بالذكر أن ستوديو 5/6 هو معمل تصنيع رقمي تم إنشاؤه من قبل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بهدف رعاية الأطفال والشباب في دولة قطر عبر تطوير مهاراتهم العلمية في بيئة العصر الرقمي، ويوفر المعمل أحدث التقنيات والتجارب العملية التي تعزز مهارات حل المشكلات والتفكير النقدي والإبداع والابتكار. وتُعد الشراكة بين ستوديو 5/6 ومنظمة اليونسكو بمثابة شاهدٍ على التزام الطرفين بتعزيز روح الابتكار والتطور التكنولوجي والتنمية المستدامة.