الدورة الثالثة من معرض إكسبو الدوحة للمدن الذكية تفتح آفاقاً جديدة في عالم البيانات | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الأحد, 19 نوفمبر, 2023

الدورة الثالثة من معرض إكسبو الدوحة للمدن الذكية تفتح آفاقاً جديدة في عالم البيانات

تماشياً مع رؤية دولة قطر لتعزيز قطاع التكنولوجيا ومواكبة التطور المتسارع في عالم البيانات الرقمية لملاءمة رؤية قطر الوطنية 2030، تستعد وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دولة قطر لتنظيم الدورة الثالثة من معرض إكسبو الدوحة للمدن الذكية، والذي يعتبر فعالية رائدة على مستوى المنطقة في مجال الابتكار الحضرية وأحد أهم الفعاليات في جدول أعمال معرض البستنة الدولي إكسبو 2023 الدوحة، وذلك في مركز مؤتمرات حديقة البدع بالمنطقة الثقافية يومي 29 و30 نوفمبر الجاري. تتضمن الفعاليات التي تُقام انسجاماً مع الشعار العام لإكسبو 2023 الدوحة "صحراء خضراء، بيئة أفضل"، الارتباطات المعقدّة بين المدن الذكية والاستدامة والابتكار التكنولوجي.

وتُركز الدورة الثالثة من معرض إكسبو الدوحة للمدن الذكية على الدور المحوري الذي تلعبه البيانات والاتصالات والتكنولوجيا في تعزيز التنمية الحضرية المستدامة وترسيخ الحضور العالمي للدوحة في مجال المدن الذكية. واستفادةً من الزخم الذي شهدته النسخة السابقة، والتي حظيت بإقبال كبير وصل إلى أكثر من 6000 مشارك من 60 دولة، تهدف نسخة هذا العام إلى رسم ملامح المسار التحولي نحو مناطق مدنية أذكى وأفضل من حيث الاتصال والاستدامة.

وعلق سعادة السيد محمد بن علي المناعي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في إطار الموضوع قائلاً: "يُجسد معرض إكسبو الدوحة للمدن الذكية التزام قطر بتعزيز الابتكار والتعاون من أجل بناء مستقبل أكثر مرونة لمدن العالم أجمع. وتنسجم رسالتنا بوضوح مع رؤية قطر الوطنية 2030 لتطوير حلول متحضرة قابلة للتنفيذ وكفيلة بتحويل المدن إلى مراكز تكنولوجية فائقة الاتصال ونابضة بالحياة، بما يُسهم في إرساء معايير جديدة للعيش المستدام والمتمحور حول تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وتعلم الآلة وغيرها، وذلك لرفع سوية حياتنا اليومية والنهوض بكفاءة قطاع الأعمال".

ويُقام المعرض بالتعاون مع شركة فيرا برشلونة، وهي الجهة المنظمة للمؤتمر العالمي لمعرض المدن الذكية. ويشهد الحدث حضور نخبة من الخبراء من جميع أنحاء العالم لتبادل الأفكار والحلول حول سبل ابتكار مستقبل أفضل وأكثر استدامة للمدن ومواطنيها. ويسعى المشاركون في المعرض لوضع حلول فعالة لمعالجة التحديات التي تواجهها المدن اليوم من خلال أربعة مسارات رئيسية، وهي: البيئة الحضرية الخضراء، والحوكمة الرقمية، والمدن المعرفية، والأماكن الصالحة للعيش. وتسلط النقاشات الضوء على مجموعة متنوعة من المواضيع، بما في ذلك الطاقة والبيئة، والحوكمة، والتنقل، وتمكين التكنولوجيا، والمعيشة والشمولية، والبنية التحتية والتشييد، والاقتصاد، والأمن والسلامة.

ومن الجدير بالذكر أيضاً أنّ الدورة الحالية من المعرض تكتسب أهمية أكبر نظراً لارتباطها الوثيق بإكسبو 2023 الدوحة، والذي يعكس التزام دولة قطر بتعزيز العيش المستدام والمناطق الحضرية المبتكرة بما يرسخ رؤية قطر الوطنية 2030. ويطرح هذا التوافق بين الفعاليتين فرصة فريدة للاستفادة من أوجه التآزر بين البستنة والاستدامة والتكنولوجيا لرسم ملامح مدن المستقبل.

يمكن لجميع المهتمين بزيارة "إكسبو الدوحة للمدن الذكية 2023" التسجيل مسبقاً من خلال الموقع التالي: https://www.smartcityexpodoha.com/