وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يتفقد جاهزية شركتي Ooredoo ش.م.ق.ع وVodafone Qatar ش.م.ق.ع لتقديم خدمات اتصالات متطورة أثناء بطولة كأس العالم | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الاثنين, 14 نوفمبر, 2022

وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يتفقد جاهزية شركتي Ooredoo ش.م.ق.ع وVodafone Qatar ش.م.ق.ع لتقديم خدمات اتصالات متطورة أثناء بطولة كأس العالم

الدوحة –  قطر

أكد سعادة السيد محمد بن علي المناعي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على جاهزية شركات الاتصالات في دولة قطر لتقديم خدمات عالية المستوى في بطولة كأس العالم لكرة القدم FIFA قطر ٢٠٢٢™ وقدرتها على توفير حزمة من التقنيات المتطورة التي ستساهم في نجاح البطولة.

وقال سعادته إن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عملت طيلة الفترة الماضية مع شركتي الاتصالات Ooredoo ش.م.ق.ع وVodafone Qatar ش.م.ق.ع، بالتنسيق مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث، والاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA)، لضمان إتاحة مجموعة متكاملة من خدمات الاتصالات والإنترنت والبث مدعومة بشبكات اتصالات ذات تقنية عالية المستوى.

وفي هذا الإطار، زار سعادة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أمس، مركزي الخدمات والعمليات لكل من شركتي Ooredoo ش.م.ق.ع وVodafone Qatar ش.م.ق.ع، وذلك لمتابعة سير عمل المركزين والاطلاع ميدانيًا على كيفية إدارة الخدمات وتنسيقها.

وقد أبدى سعادة السيد محمد بن علي المناعي، في تصريح عقب زيارته للمركزين، عن ارتياحه لجاهزية شركتي Ooredoo ش.م.ق.ع وVodafone Qatar ش.م.ق.ع لتقديم خدمات اتصالات ذات جودة عالية خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم FIFA قطر ٢٠٢٢™وقدرتهما على استيعاب الطلب المتزايد على خدمات الاتصالات والإنترنت والبث أثناء البطولة.

وقال سعادته: "تتوفر في دولة قطر بنية تحتية قوية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نستطيع من خلالها تقديم خدمات ذات جودة عالية سواء لجماهير البطولة أو لمختلف المؤسسات والجهات المحلية والخارجية التي ستستفيد من خدمات الاتصالات والبث".

وأضاف سعادته قائلاً: "عملت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهيئة تنظيم الاتصالات، واللجنة العليا للمشاريع والإرث، عن كثب بالتعاون أيضًا مع الاتحاد الدولي لكرة القدم، لتوفير حزمة رائعة من الخدمات والتقنيات الحديثة خلال بطولة كأس العالم التي ستكون بلا شك من أفضل البطولات التي تستخدم أحدث التقنيات المتطورة مما سيساهم في نجاح هذا الحدث العالمي".

ويقدّم مركز عمليات الخدمة لشركة Ooredoo ش.م.ق.ع خدمات عديدة تزود بطولة كأس العالم بأنظمة اتصالات حديثة من خلال شبكة متطورة ذات طاقة استيعابية عالية.

ويضم المركز 300 خبير للتعامل مع متطلبات الاتحاد الدولي لكرة القدم لضمان تقديم خدمة متطورة وفائقة المستوى.

ويشار إلى أن بطولة كأس العالم لكرة القدم FIFA قطر ٢٠٢٢™ ستكون أول بطولة كأس عالم مجهزة جميع ملاعبها بشبكة الجيل الخامس (5G).

كما قامت شركة Ooredoo ش.م.ق.ع بتحديث مواقعها الخارجية لشبكة الراديو من خلال تزويدها بأحدث تقنيات الجيل الخامس والتي تستهدف تحقيق أقصى قدر من التغطية على مستوى الدولة بما في ذلك الملاعب والمطارات والسكك الحديدية ومناطق المشجعين وغيرها من المرافق المتعلقة بالبطولة. كما أكملت الشركة ترقية شبكتها الأساسية بالكامل من خلال إضافة أحدث شبكة سحابية أساسية وأكثرها تطورًا في مراكز البيانات الحديثة وتحديث العديد من البنى التحتية للاتصالات التابعة للشركة.

والجدير بالذكر أن مركز عمليات الخدمة أو مركز عمليات Ooredoo ش.م.ق.ع يوفر دعمًا استباقيًا للخدمة وضمانًا لمختلف المجالات، بما فيها الشبكة والبرمجيات والبنية التحتية، من خلال مراقبة الخدمات على مدار الساعة.

ويضمن مركز عمليات الخدمة مستوى الخدمة وتجربة العملاء من خلال تنفيذ مجموعة من العمليات، وإدارة الحوادث، وإدارة الأداء، وإدارة التغيير، وإدارة المشكلات، والتعامل مع مشاكل العملاء.

وقد تم تجهيز المركز بالأدوات اللازمة لضمان فاعلية الخدمة بشكل فوري، وشبه فوري على مدار الساعة لخدمات شركة Ooredoo ش.م.ق.ع للجوال والخط الثابت والتلفزيون، بالإضافة إلى الخدمات الدولية (المكالمات الصوتية والتجوال) بما في ذلك اتصال الكابلات الدولية.

ويضمن المركز أيضًا أعلى مستوى من التوافر للقنوات الداخلية والخارجية الرئيسية مثل إدارة علاقات العملاء وتخطيط موارد الشركات وإدارة التطبيقات والخدمات المالية وغيرها.

وخلال كأس العالم، سيشكل مركزًا للقيادة والسيطرة لفريق ضمان الجودة التابع للبطولة، والذي سيجري العمليات المركزية بدعم من فرق الجودة الفرعية، سواء في الميدان أو في غرف العمليات عن بُعد، التابعة لمقدّمي الخدمة داخل أو خارج دولة قطر.

وقال سعادة الشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني، الرئيس التنفيذي لشركة Ooredoo ش.م.ق.ع: "نحن في Ooredoo لا ندخر جهدًا للوفاء بالتزامنا المتمثل بتطوير عالم عملائنا. ومع التوقعات باستضافة 1.2 مليون شخص خلال 29 يومًا من أيام البطولة، فهدفنا المشترك هو توفير تجربة رقمية استثنائية لزوار قطر، بالإضافة إلى مليارات المشاهدين الذين سيتابعون مجريات البطولة عبر شاشات التلفزيون في مختلف أنحاء العالم، والمساهمة في جعل هذه النسخة من كأس العالم الأفضل في التاريخ".

من جهتها، توفر غرف مركز مراقبة التكنولوجيا وعمليات الشبكات في المقر الرئيسي لشركة Vodafone Qatar ش.م.ق.ع متابعة شاملة لأداء الشبكة ولتجربة العملاء من خلال مجموعة من خدمات الاتصالات والأمن الرقمي والسيبراني.

وقد وضعت Vodafone Qatar ش.م.ق.ع عمليات مراقبة متعددة المجالات والمستويات لتوفير رقابة استباقية على مدار الساعة، وذلك بهدف ضمان موثوقية واستمرارية الخدمات الموجهة للشركات والأفراد والتي يتم تشغيلها من خلال شبكتها.

ويدعم مركز المراقبة والعمليات في Vodafone Qatar ش.م.ق.ع مهام الشركة في توفير شبكة اتصالات عالمية المستوى تخدم الأحداث والفعاليات الكبرى.

وقال سعادة الشيخ حمد بن عبد الله بن جاسم آل ثاني، الرئيس التنفيذي لشركةVodafone Qatar ش.م.ق.ع: "يعد مركز عمليات الشبكات الحديث التابع لشركة Vodafone Qatar جزءاً من استراتيجيتنا لدعم الفعاليات الكبرى التي تقام في قطر، ويتولّى دورًا محوريًا في إدارة العمليات اليومية وفي عمليات صيانة مجموعة خدمات الاتصال الخاصة بنا".

وأضاف سعادته قائلاً: "شكّل افتتاح المركز العام الماضي خطوة كبيرة إلى الأمام بالنسبة للشركة، وأيضًا لقطاع الاتصالات في قطر، حيث يعتبر المركز جزءاً أساسيًا من استراتيجية التميّز التشغيلي لدينا، ويساهم في تعزيز البنية التحتية الرقمية للدولة نحو تحقيق التحوّل الرقمي الشامل للبلاد، ونحن فخورون بقدرتنا على دعم جهود الدولة في مثل هذه الفترة المهمة، من خلال الابتكار والتكنولوجيات المتطورة التي نستخدمها في مركز عمليات الشبكات الخاص بنا".

وتُستخدم مراكز عمليات الشبكات في مراقبة أداء شبكة الاتصالات، وتصحيح أعطال المعدات، وتنبيه المشغلين بالتحديات المتعلقة بالأداء بحيث يمكن معالجتها بسرعة وكفاءة.

ويستخدم مركز عمليات الشبكات التابع لشركة Vodafone Qatar ش.م.ق.ع التكنولوجيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي والأتمتة، بالإضافة إلى أفضل الممارسات في القطاع والأدوات الأخرى لضمان تغطية شبكة الشركة للعملاء على مدار الساعة دون انقطاع.