وزارة الاتصالات ووكالة ترويج الاستثمار توقعان مذكرة تفاهم مع إحدى الشركات العالمية الرائدة في القطاع الرقمي | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الأربعاء, 22 يونيو, 2022

وزارة الاتصالات ووكالة ترويج الاستثمار توقعان مذكرة تفاهم مع إحدى الشركات العالمية الرائدة في القطاع الرقمي

الدوحة 

وقعت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووكالة ترويج الاستثمار في قطر مذكرة تفاهم مع شركة "أمازون ويب سرفيسز" Amazon Web Services الشركة الرائدة عالميًا في خدمات الحوسبة السحابية، وذلك على هامش أعمال منتدى قطر الاقتصادي 2022 المنعقد بالدوحة بالتعاون مع بلومبيرغ. 

وقع على المذكرة من جانب وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات سعادة السيدة ريم محمد المنصوري وكيل الوزارة المساعد لشؤون تنمية المجتمع الرقمي بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومن جانب وكالة ترويج الاستثمار في قطر سعادة الشيخ علي بن الوليد آل ثاني الرئيس التنفيذي للوكالة، ومن جانب شركة "أمازون ويب سرفيسز" السيد فيصل ميان رئيس القطاع العام للشرق الأوسط.
  
وستعمل مذكرة التفاهم الموقعة بين الأطراف الثلاثة على دعم التطور السريع لقطاع التكنولوجيا القطري، بصقل المواهب التكنولوجية في الدولة من خلال أكاديمية أمازون ويب سرفيسز التي توفر برامج حوسبة سحابية مجانية جاهزة وأخرى لتنمية المهارات تركز على تعلّم الآلة، والذكاء الاصطناعي، والحوسبة السحابية.

 كما ستعمل الجهات الثلاث معًا من أجل إطلاق مبادرات لتطوير بيئة الشركات الناشئة من خلال برامج أمازون ويب سيرفيسز الخاصة وتبادل أفضل الممارسات.


وتعليقًا على مذكرة التفاهم قالت سعادة السيدة ريم محمد المنصوري، "يسعدنا في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن نقود جهود دولة قطر نحو التحول الرقمي والتطور التكنولوجي السريع". وأضافت قائلة "إن مذكرة التفاهم اليوم بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووكالة ترويج الاستثمار مع إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال التكنولوجيا والقطاع الرقمي والحلول الذكية تأتي في إطار الالتزام بتنمية هذا القطاع في الدولة من خلال الاستفادة من التجارب والخبرات العالمية".
وصرح الشيخ علي بن الوليد آل ثاني، الرئيس التنفيذي لوكالة ترويج الاستثمار في قطر، قائلا: "يسعدنا أن نكون طرفًا في هذا التعاون الإستراتيجي الذي يمثل محطة مفصلية على درب التحوّل الرقمي في قطر، وتسمح بإطلاق القدرات الكامنة لقطاعات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي. وأنا على ثقة بأن هذا التعاون سيصقل المواهب التكنولوجية الصاعدة، كما أنه سيُعزز بيئة الشركات الناشئة في قطر."

من ناحيته قال السيد فيصل ميان، رئيس القطاع العام للشرق الأوسط في "أمازون ويب سرفيسز"، "نحن في غاية الحماس للعمل مع وكالة ترويج الاستثمار في قطر ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدعم أهداف التحوّل الرقمي في قطر. ونحن نتطلع قدمًا إلى مواصلة التعاون في قطر مع القطاعين العام والخاص من أجل تقديم برامج من شأنها تمكين المواهب المحلية ومساعدة الشركات الناشئة على الابتكار والنمو".

وتأتي مذكرة التفاهم اليوم في إطار تعاون مشترك مع وكالة ترويج الاستثمار التي تعمل على تحقيق أهداف دولة قطر في توسيع الفرص أمام الشركات الدولية التي تتطلع إلى ترسيخ وجودها في قطر والمنطقة أو توسيع نطاق وصولها إليها وذلك عبر توفير البنية التحتية الرقمية والمادية الجاهزة للمستقبل، وبيئة الأعمال الداعمة، مع توفر المواهب الشابة والمتعلمة تعليماً عالياً والتي تشكل مجتمعةً المناخ الأكثر تمكينًا وصداقةً للأعمال في المنطقة.

والجدير بالذكر، أن وكالة ترويج الاستثمار في قطر تشرف على أنشطة ترويج الاستثمار تحت العلامة التجارية للاستثمار في قطر وتعمل على جذب الاستثمار الأجنبي المباشر وإبراز قطر كوجهة استثمارية استثنائية، وربط المستثمرين الدوليين بفرص الأعمال، مع تحقيق التقدم في التنمية الاقتصادية للبلاد وأهداف التنويع عبر القطاعات والمناطق الجغرافية.