وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تفوز بجائزة "الأبطال" للقمة العالمية لمجتمع المعلومات 2022 | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الأربعاء, 1 يونيو, 2022

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تفوز بجائزة "الأبطال" للقمة العالمية لمجتمع المعلومات 2022

الدوحة، قطر

فازت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بجائزة "الأبطال" للقمة العالمية لمجتمع المعلومات 2022، وذلك خلال حفل توزيع الجوائز الذي أُقِيم على هامش منتدى القمة العالمية، المنعقد حاليًا بمقر الاتحاد الدولي للاتصالات في جنيف بسويسرا تحت عنوان "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل الرفاهية والشمول والمرونة".

وفازت الوزارة بالجائزة عن فئة "بناء الثقة والأمن في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات"، وذلك عن مشروعها منصة "سيف سبيس"، والذي يهدف إلى غرس ثقافة الأمن والسلامة الرقمية، حيث فاز مشروع وزارة الاتصالات بعد تفوقه على 5 مشاريع أخرى كانت تقدمت للمنافسة للفوز بهذه الفئة من الجائزة.

وقالت السيدة مشاعل علي الحمادي المكلفة بمهام وكيل الوزارة المساعد لشؤون تكنولوجيا المعلومات بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، رئيس وفد دولة قطر المشارك في منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات: إن الفوز بهذه الجائزة المرموقة خير دليل على مدى الاستثمار والجهود المبذولة من قِبل الوزارة في مجال التحول الرقمي في بيئة مبتكرة وآمنة توفر حلولًا مستدامة.

وأوضحت السيدة مشاعل الحمادي، التي تسلمت الجائزة في الحفل، أن دولة قطر تواكب كافة التطورات الحاصلة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وقد استثمرت كثيرًا في هذا المجال الحيوي المهم، ما مكنها من تبوؤ مراكز متقدمة عالمية، وبالتالي فإن مشروع "سيف سبيس" المُتوَّج بجائزة القمة العالمية يأتي كأحد الأمثلة على النجاحات التي تحققت في مجال النمو الرقمي والإبداع في مجال تكنولوجيا المعلومات.

ويشار إلى أن 17 مشروعًا من دولة قطر كانت قد تأهلت للمشاركة في مسابقة جائزة القمة العالمية في فئاتها المتنوعة، والتي تهدف إلى تقييم المشاريع والأنشطة التي تستفيد من قوة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدفع التنمية المستدامة؛ حيث وصل اثنان من هذه المشاريع لمرحلة التصفية النهائية، وتم ترشيحهما لجائزة الأبطال.

والجدير بالذكر أن منصة "سيف سبيس" تهدف إلى غرس ثقافة الأمن، والسلامة الرقمية، والوعي بهما لكل أطياف المجتمع القطري والعربي من المعلمين، والطلاب، والشباب، والآباء، والأطفال، وغيرهم، مستندة إلى ثلاثة مبادئ أساسية، وهي الوقاية، والحماية، والتمكين؛ لتعزز بذلك قدرات المستخدم ليصبح أكثر أمانًا في العالم الرقمي.

وتُعَد هذه المنصة التواجد الرسمي على الإنترنت لكل المبادرات التي تندرج تحت برنامج السلامة الرقمية الخاص بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في إدارة المجتمع الرقمي، لتكون نافذته الرئيسة، وهي مدعمة بحملات توعوية للأمن والسلامة الرقمية في مواقع التواصل الاجتماعي، والأماكن العامة، وبرنامج سفراء السلامة الرقمية، والمكتبة الإلكترونية للسلامة الرقمية، وورشات السلامة الرقمية.

ويشار إلى أن دولة قطر، ممثلة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تشارك في منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2022، الذي يُعَد أكبر تجمع سنوي حول العالم لمجتمع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية.

ويمثل دولة قطر، الشريك الاستراتيجي الذهبي للمنتدى الذي يختتم أعماله بعد غد الجمعة، وفد رسمي رفيع المستوى يضم ممثلين عن عدد من الجهات الرسمية في الدولة، وهي وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة الداخلية، ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، واللجنة العليا للمشاريع والإرث، وهيئة تنظيم الاتصالات، وجهاز التخطيط والإحصاء، ومركز التكنولوجيا المساعدة - قطر (مدى)، ومركز إحسان.

ويوفر المنتدى فرصة للمناقشات والمشاورات والتعاون وتبادل المعلومات بين مختلف الجهات المعنية؛ وذلك لضمان الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات باعتبارها عاملاً تمكينيًّا رئيسيًّا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتفق عليها عالميًّا.