وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تختتم فعاليات إكسبو الدوحة للمدن الذكية 2022 مبشرةً بنجاح كبير على كافة المستويات | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الخميس, 31 مارس, 2022

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تختتم فعاليات إكسبو الدوحة للمدن الذكية 2022 مبشرةً بنجاح كبير على كافة المستويات


الدوحة، قطر

• شهد المؤتمر العالمي الرائد مشاركات متميّزة من 60 دولة، وحضور أكثر من 70 متحدثًا، و90 من الرعاة والعارضين، و37 شركة ناشئة محلية عالمية.
• استضافت مشيرب قلب الدوحة 6400 زائرًا.

تحت رعاية معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، نظّمت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إكسبو الدوحة للمدن الذكية 2022 الرائد في مجال المدن والحلول الحضرية الذكية، وذلك بالشراكة مع شركة فيرا دي برشلونة، وبحضور عدد من مزودي الخدمات التكنولوجية والمتخصصين في مجال التخطيط الحضري المتطور والمدن الذكية، ورواد الأعمال بالمجال الرقمي من 60 دولة.

اُختتمت فعاليات إكسبو الدوحة للمدن الذكية 2022، والتي استضافتها مشيرب قلب الدوحة بنجاحٍ كبير، مبرزةً مدى أهمية جمع خبراء المدن الذكية في العالم في قطر، خاصة أن الحدث الذي استمر ليومين نجح في استقطاب عددٍ كبيرٍ من المشاركين.
وبحضور أكثر من 6400 زائرًا على مدار يومين، قام أكثر من 70 متحدثًا محليًا ودوليًا، وأكثر من 90 من الرعاة والعارضين، و37 شركة ناشئة محلية، و11 مؤسسة حكومية و10 جامعات، بتسليط الضوء على التزامهم بدعم جهود دولة قطر الهادفة إلى بناء مستقبل متصل ومستدام.

علاوةً على ذلك، أتاح إكسبو الدوحة للمدن الذكية 2022 لأصحاب المصلحة منصة عالمية لتبادل أحدث الأفكار والرؤى والابتكارات التي تغطي جميع جوانب تطوير المدن الذكية امتدت على مدار 11 جلسة نقاشية، و3 متحدثين رئيسيين، وحلقتين نقاشيتين عاليتي الشأن و8 جلسات عرض حول أفضل الحلول المتطورة التي تتمحور حول تحولات المدن الذكية في العالم، كما امتد طول المعرض حوالي 600 متر.

وتعليقًا على نجاح إكسبو الدوحة للمدن الذكية 2022، قالت سعادة السيّدة ريم محمد المنصوري، وكيل الوزارة المساعد لشؤون تنمية المجتمع الرقمي بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: "بدعم من معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، حققت النسخة الثانية من إكسبو الدوحة للمدن الذكية 2022 نجاحًا كبيرًا، بل وكانت بمثابة ملتقى عالمي احتضن المشاركين من المدن والشركات والخبراء لاستكشاف الحلول المبتكرة والمستدامة والصديقة للبيئة التي تساهم في تجاوز التحديات القائمة بالمدن العالمية الكبرى خلال الفترة الراهنة".

وأشارت المنصوري إلى أن: "سواء تعلق الأمر بتقديم الخدمات الرقمية العامة من قبل الحكومات والجهات الرسمية بالدول، أو بدء رحلة التحوّل في الصناعات الوطنية الحيوية، أو التمويل الأولي ودعم ريادة الأعمال المبتكرة، تظل الحلول الذكية ركيزة أساسية من شأنها إحداث تأثير كبير في قطر".

وأضافت وكيل الوزارة المساعد لشؤون تنمية المجتمع الرقمي بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: "إن مثل هذه التغييرات تتجاوز مجرد كونها إنجازاً بسيطاً، إذ نسعى إلى ترسيخ منظومة اقتصادية رقمية بشكل كامل؛ وهذا يتطلب دعمًا مؤسسيًا واستثمارات ضخمة وتعاونًا عبر كافة القطاعات، وإعداد كوادر وكفاءات وطنية قادرة على قيادة هذه الرحلة. بكل تأكيد – سيكون لمختلف المشاريع والشراكات التي خرجت من إكسبو الدوحة للمدن الذكية 2022 تأثير إيجابي ومستدام على حياة المواطنين هنا في قطر وحول العالم".

ومن ناحية أخرى، جاء ختام فعاليات المؤتمر بحفل حضره عدد كبير من المشاركين، حيث قام كل من سعادة السيّدة ريم محمد المنصوري، والسيّد ريكارد زباتيرو، الرئيس التنفيذي لشركة فيرا دي برشلونة، بتكريم الجهات الراعية تقديرًا لمشاركتهم وعرفانًا بإسهاماتهم في نجاح هذا الحدث.

ومن جهته، قال السيّد ريكارد زباتيرو، الرئيس التنفيذي لشركة فيرا دي برشلونة في كلمته في حفل الختام: “لقد حقق إكسبو الدوحة للمدن الذكية 2022 نجاحًا كبيرًا، خصوصًا أنه أبرز مكانة دولة قطر كوجهة لأحدث أنظمة وابتكارات المدن الذكية في المنطقة. تحت رعاية معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية وفي مدينة مشيرب قلب الدوحة بإبداعاتها الذكية الفريدة، تمحورت مناقشاتنا وأفكارنا وحلولنا الجديدة حول أفضل السبل المتاحة لتعزيز الابتكار والاستدامة والمرونة والتي نقدمها من الدوحة إلى العالم بأسره".

ويُشار إلى أن إكسبو الدوحة للمدن الذكية 2022 حظي بدعم مجموعة كبيرة من الرعاة: مشيرب قلب الدوحة، وهو مستضيف للحدث، وكل من Ooredoo الراعي البلاتيني، وبنك قطر الوطني، البنك الراعي الرسمي، والخطوط الجوية القطرية، راعي النقل الجوي، والرعاة الذهبين: مطار حمد الدولي، شركة هواوي، شركة فودافون قطر، شركة مايكروسوفت وشركة ميزة، إلى جانب الرعاة الفضيين: شركة ديل، شركة جي بي ام، شركة المناعي وسيسكو، هيئة المناطق الحرة، بنك قطر للتنمية الراعي الرسمي للتطوير، شركة اوبر، الراعي الرسمي لمنصات النقل التشاركي، شركة ديلويت راعي التسجيل الرسمي، بينما تضمنت قائمة شركاء الإعلام الاستراتيجيين كل من شبكة قنوات الجزيرة وقناة سي إن بي سي العربية، وحلّت مجلة فوربس وجريدة لوسيل كشريكين رسميين للإعلام، بجانب الشركاء اكسكويزيت وفوتاد.