طلاب الماجستير التنفيذي في القيادة بجامعة قطر يستكشفون قطاع شؤون الصناعة الرقمية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الاثنين, 5 يونيو, 2023

طلاب الماجستير التنفيذي في القيادة بجامعة قطر يستكشفون قطاع شؤون الصناعة الرقمية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

قامت مجموعة من طلاب الماجستير من كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة قطر بزيارة قطاع شؤون الصناعة الرقمية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في 1 يونيو 2023. تأتي هذه الزيارة على ضوء أحد مقررات برنامج الماجستير التنفيذي في القيادة والذي يطرح في كلية الإدارة والاقتصاد بالتعاون مع مركز قطر للقادة. تم تنظيم هذه الزيارة من قبل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع جامعة قطر في مركز التميز الرقمي بمشيرب، حيث يهدف مركز التميز الرقمي إلى تطوير المهارات الفنية للطلاب بالإضافة إلى أولئك الموجودين بالفعل في القوى العاملة. تعرّف الطلاب خلال هذه الزيارة على برامج ومبادرات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ودورها في قيادة التحول الرقمي وتمكين الاقتصاد الرقمي. كما أتيحت لهم الفرصة للقاء مسؤولي وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حيث تم تشجيعهم على متابعة الوظائف المتاحة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتفكير فيها. كما تعرف الطلاب أيضا على مشاريع قطر الذكية مثل برنامج إدارة الحشود وبرنامج المواقف الذكية.

وتضمنت الزيارة سلسلة من العروض التقديمية الشيقة التي سلطت الضوء على الاتجاهات العالمية التي تشكل ظهور المدن الذكية، واطلع الطلاب على برنامج قطر الذكية "تسمو"، الذي يجسد التزام دولة قطر بالاستفادة من التكنولوجيا الذكية من أجل إنشاء منظومة رقمية متينة وحيوية ومتنوعة لمواطني قطر ومقيميها وزوارها بغية تعزيز التنوع الاقتصادي وتحسين نوعية الحياة في قطر. بالإضافة إلى ذلك، تم تقديم عرض تقديمي حول مختبر تسمو للابتكار والذي يهدف إلى خلق بيئة متكاملة لتطوير البحوث التعاونية واعتماد الحلول المبتكرة حسب الأولويات الوطنية وتوجهاتها من خلال العمل على تطوير حلول ونتائج ملموسة في مجالات متمركزة على التقنيات التكنولوجية الحديثة والوصول لها واستكشافها وتطويرها، وذلك عن طريق الاستفادة من المنظومة الداعمة للبحث والتطوير المتنامي في دولة قطر. ويلعب مختبر تسمو للابتكار دور المنظم بين الجهات الحكومية، والباحثين، والشركاء التكنولوجيين للاستفادة من خبراتهم واستكشاف الحلول المقدمة في المجالات المعنية.

وفي كلمة لها، قالت سعادة السيدة ريم محمد المنصوري، رئيس القطاع بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: "لقد أصبح التحول الرقمي عاملاً محفزًا للتقدم وإعادة تشكيل الصناعات والاقتصادات والمجتمعات في جميع أنحاء العالم، لقد أحدث ثورة في طريقة عملنا والتواصل والعمل والعيش، مما يوفر فرصًا لا مثيل لها للابتكار والنمو. وأنتم كطلاب في طليعة هذه الثورة الرقمية، مسلحين بإمكانية تشكيل المستقبل من خلال معرفتكم وتصميمكم.

وأضافت سعادتها: " إن الطريق إلى القيادة الرقمية ليس ممهدًا بالمهارات التقنية وحدها، بل يتطلب الالتزام بالتعلم المستمر وتنمية المهارات، واحتضان التعطش للمعرفة، لأنها المفتاح لإطلاق العنان لإمكانياتك الكاملة. جهزوا أنفسكم بالأدوات اللازمة للازدهار في العالم الرقمي مثل الرقمنة وتحليلات البيانات والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني وغير ذلك. وأخيراً اغتنموا كل الفرص لتعزيز مهاراتكم، فمن خلال هذا السعي ستصبحون مهندسي الغد الرقمي".

وفي نهاية الزيارة، تم تزويد الطلاب برؤى قيمة حول التحديات التي يواجهها قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومناقشة أهمية إشراك القطاعين العام والخاص ورواد التكنولوجيا لتقديم حلول سهلة وميسرة sلهذه التحديات من خلال تبني المعلومات وقواعد البيانات والتقنيات الذكية دون الحاجة لفرض تغيير جذري. علاوة على ذلك، تلقى الطلاب معلومات شاملة حول فرص الدعم المتاحة للشركات الناشئة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وقد تجلى التزام الوزارة بتعزيز الابتكار ورعاية المواهب الريادية من خلال توفير مختلف الموارد والمبادرات المصممة لتمكين الشركات الناشئة.

وتأتي الزيارة في إطار جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لرفع مستوى الوعي بأهمية دعم وتنمية وتحفيز قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتشجيع الاستثمار فيه وتأمين وتعزيز ورفع كفاءة البنية التحتية التكنولوجية والمعلوماتية، وتطويرها بالإضافة إلى توعية المجتمع بأهمية استخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بطرق آمنة لتحسين حياة الفرد والارتقاء بالمجتمع، وصولاً إلى بناء مجتمع المعرفة القائم على أساس الاقتصاد الرقمي.