سعادة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يجتمع مع نظيره السعودي | وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الأربعاء, 12 أكتوبر, 2022

سعادة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يجتمع مع نظيره السعودي

الدوحة - قطر

اجتمع سعادة السيد محمد بن علي المناعي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اليوم، مع سعادة المهندس عبدالله السواحه وزير الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة العربية السعودية الشقيقة ووفد منظومة الاتصالات وتقنية المعلومات المرافق له الذي يزور الدوحة حاليًا.

جرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الأخوية بين البلدين إلى جانب مناقشة فرص ومجالات التعاون الجديدة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتبادل الخبرات والتجارب في هذا المجال.

كما تناول الاجتماع المشاريع الرقمية التي نفذتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات استعدادًا لاستضافة الدولة لبطولة كأس العالمFIFA  قطر 2022، والتقنيات الحديثة التي سيتم استخدامها في البطولة مثل إدارة الحشود وخدمات الاتصالات.

 كما تم الحديث عن فرص التعاون التي سيتم بناءً عليها التوقيع على عدد من الاتفاقيات في مجالات الاتصالات والتحوّل الرقمي والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية، وذلك في المستقبل القريب.

وقد حضر الاجتماع سمو الأمير منصور بن خالد بن فرحان آل سعود سفير المملكة العربية السعودية وعدد من المسؤولين في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

من جهة أخرى، رافق سعادة السيد محمد بن علي بن محمد المناعي سعادة المهندس عبدالله السواحه في جولة لعدد من المراكز والمرافق التكنولوجية الحديثة التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بحضور سمو الأمير منصور بن خالد بن فرحان آل سعود.

وفي هذا الإطار، تعرّف سعادة الوزير السعودي على طبيعة عمل كل من مختبر الابتكار التابع لبرنامج قطر الذكية "تسمو"، ومركز التكنولوجيا المساعدة "مدى"، ومركز الاتصال الحكومي.

وفي مركز التكنولوجيا المساعدة "مدى"، تعرّف سعادته على عمل المركز الذي تأسس عام 2010 كمبادرة لتوطيد معاني الشمولية الرقمية وبناء مجتمع تكنولوجي قابل للنفاذ لذوي القيود الوظيفية – ذوي الإعاقة والمتقدمين في السن، حيث يعمل المركز عبر شراكات استراتيجية على تمكين قطاع التعليم لضمان نظام التعليم الشامل وقطاع الثقافة والمجتمع ليصبح أكثر شمولاً من خلال والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتعرّف سعادة الوزير السعودي من خلال عرض تقديمي على برامج المركز في بناء قدرات الشركاء ودعم تطوير واعتماد المنصات الرقمية وفق المعايير العالمية للنفاذ الرقمي وتقديم الاستشارات ورفع الوعي وزيادة عدد حلول التكنولوجيا المساعدة باللغة العربية عبر برنامج مدى للابتكار، وذلك لتمكين تكافؤ الفرص لمشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة والمتقدمين في السن في المجتمع الرقمي.

وتعرّف سعادة الوزير السعودي على هدف مختبر الابتكار في رفع مكانة قطر كمركز للابتكار التكنولوجي يركز على تعزيز التحوّل الرقمي للخدمات وعلى الأولويات الوطنية وتحفيز بيئة الابتكار المحلية لتحقيق النتائج الوطنية في إطار مهمته في خلق بيئة متكاملة لتطوير البحوث التعاونية واعتماد الحلول المبتكرة حسب الأولويات الوطنية وتوجهاتها من خلال قيادة النظام الإيكولوجي الوطني للابتكار وتقديم مفهوم المختبر المفتوح للمجتمع.